عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية يجيب على سؤال.. هل يجب أن ينعقد البرلمان الجديد يوم 10 يناير المقبل؟

تحيا مصر

صرح رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، أن الدستور نص على أن مدة مجلس النواب هي خمس سنوات ميلادية، وكان رئيس الجمهورية قد أصدر القرار رقم 561 لسنة 2015 بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم 10 يناير 2015، ولمدة خمس سنوات، أى ان مدة المجلس الحالى تنتهي فى 9 يناير 2021.

وتابع، لا يوجد نص الزامي على رئيس الجمهورية بضرورة انعقاد المجلس الجديد يوم 10 يناير 2021.

وأكمل محسن، أن رئيس الجمهورية هو صاحب الاختصاص الأصيل بدعوة مجلس النواب للانعقاد، ولا يوجد تقييد زمني يجبر رئيس الجمهورية على ان يدعو مجلس النواب للانعقاد يوم 10 يناير القادم.

اقرأ أيضًا: الوطنى للاستشارات البرلمانية يجيب على سؤال.. هل يكتسب المرشحين الناجحين فى الانتخابات الحالية الحصانة البرلمانية؟

وأضاف مدير الوطني للاستشارات البرلمانية، ليس بالضرورة أن ينعقد مجلس النواب فى يناير القادم، ولا يوجد نصا يلزم رئيس الجمهورية بذلك، وبالتالى يمكن أن ينعقد البرلمان الجديد فى أي وقت، شريطة أن يصدر رئيس الجمهورية قراراه بالتعيين إذا ما أراد أن يستغل الرخصة الدستورية، فهي ليست الزامية، فقد نص الدستور على أنه " كما يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5% ويحدد القانون كيفية ترشيحهم، أى أن رخصة التعيين اختيارية وليست إلزامية.
تابع موقع تحيا مصر علي