عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان عايزه 75 جنيهًا والحكومة 50 ..... رسم سنوي جديد علي تركيب الملصق الإلكتروني بالعربيات

تحيا مصر

تستهدف  التعديلات الجديدة علي قانون المرور المقرر لها المناقشة يوم الثلاثاء المقبل،  النص علي تركيب الملص الإلكتروني  بكل المركبات  والسيارات في مصر ، دون مركبات وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقاً لمقتضيات الأمن القومي.

لماذا عدلت  لجنة الدفاع رسوم الملصق الإلكتروني؟ 

وتنص التعديلات وفق ما هو مقدم من الحكومة بأن يتم وضع وتثبيت ملصق مروري إلكتروني صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفاً بها، ويؤدى المرخص له رسماً لا يجاوز مبلغ خمسين جنيهاً سنوياً يلزم سداده نقداً أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى، ويُعفي من ذلك مركبات وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقاً لمقتضيات الأمن القومي، وتحدد اللائحة التنفيذية مواصفات ومدة صلاحية ومكان تثبيت الملصق المشار إليه، ووسيلة سداد الرسم.

 

وعدلت لجنة الدفاع والأمن القومي  رسم الملصق بأن جعلته 75 جنيها، بدلا من 50 جنيها، وذلك في الفقرة الأولي حيث وضع وتثبيت ملصق مروري إلكتروني صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفاً بها، ويؤدى المرخص له رسماً بما لا يقل عن مبلغ خمسة وسبعون جنيهاً سنوياً وفقاً للتغيرات والاضافات الفنية التي سوف تضاف عليه، يلزم سداده نقداً أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى.                

مبرر رفع رسوم الملصق الإكتروني 

مبررر اللجنة في التعديل وزيادة الرسوم لمواكبة التغيرات والاضافات الفنية التي سوف تطرأ في السنوات القادمة، وهو الأمر الذي قد يثار حواه العديد من النقاشات بالجلسة العامة.

 

الرسوم الجديدة التى تضمنتها التعديلات لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي، والتى من خلاله سيتم  فرض رسوم جديدة علي كل أنواع السيارات في مصر.

من 50 لـ600 جنيه...الرسوم الجديدة علي العربيات في مصر

 الرسوم  ستتم علي السيارات الملاكي والأجرة والجرارات الزراعية، والدراجات النارية، وغيرها، حيث سيتم تحصيل هذه الرسوم من قسم المرور المختص، علي أن تخصص لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي، ويزاد سنويا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للرسم، ولا تسري على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة.

وتنص مادة (51 مكررا) بأن يفرض رسم تحدد فئاته بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور عن كل عام للترخيص بتسيير المركبات من قسم المرور المختص، يخصص لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي، ويقصد بها استخدام الوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة على الطرق بما يحقق السيولة المرورية، ويوفر وسائل الأمان للأشخاص والأشياء، ويحكم السيطرة على منافذ تحصيل الرسوم.

وتحدد فئات هذا الرسم بالجدول المرفق، على أن يزاد سنويا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للرسم، ولا تسري على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة بموجب هذا القانون أو غيره من القوانين. وتؤول حصيلة الرسم المشار إليه لصالح تمويل إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي