عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الإفتاء تطلق هاشتاج تنظيم النسل جائز للقضاء على مشكلة الزيادة السكانية

دار الافتاء- ارشيفية
دار الافتاء- ارشيفية

تنظيم النسل جائز، هاشتاج أطلقته دار الإفتاء المصرية، اليوم الأربعاء، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد تأكيد الرئيس السيسي على أهمية تنظيم نسل الأسرة المصرية، تجنبًا للمشاكل التي تفجرها الزيادة السكانية.
تحيا مصر الإخباري يرصد فتوى دار الإفتاء حول جواز تنظيم النسل بشكل مفصل، فضلًا عن تصريح الرئيس السيسي أمس الثلاثاء حول أزمة الزيادة السكانية.

دار الإفتاء: تنظيم النسل جائز

وكانت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكترونى نشرت فتوى مفصلة حول تنظيم النسل قالت فيها: "يجب أن يستقر في الأذهان أن مرجع الأحكام الشرعية ومصدرها من حيث الحل والحرمة والجواز والمنع هو كتاب الله تعالى - القرآن الكريم- وسنة رسوله صلوات الله وسلامه عليه، وباستقراء آيات القرآن يتضح أنه لم يرد فيه نصٌّ يُحرّم منع الحمل أو الإقلال من النسل، وإنما ورد فى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ما يفيد ظاهرُهُ المنعَ، ويظهر ذلك جليًّا من مطالعة أقوال فقهاء المذاهب وكتب السنة الشريفة في شأن جواز العزل -يقصد به أن يقذف الرجل ماءه خارج مكان التناسل بزوجته-؛ فقد قال الإمام الغزالي وهو شافعي المذهب في كتابه "إحياء علوم الدين" (2/ 52، ط. دار المعرفة، بيروت) وهو بصدد بيان آداب معاشرة النساء ما موجزه: [إن العلماء اختلفوا في إباحة العزل وكراهته على أربعة مذاهب: فمنهم من أباح مطلقًا بكل حال.

اقرأ أيضًا..السيسي يوجه رسالة للمصريين بخصوص مشكلة الزيادة السكانية: "ظروفنا مش هتتحسن إلا بشرط"

ومنهم من حرم العزل بكل حال، وقائل منهم أحل ذلك برضا الزوجة ولا يحل بدون رضاها، وقائل آخر يقول: إن العزل مباحٌ في الإماء دون الحرائر، ثم قال: إن الصحيح عندنا -يعني مذهب الشافعي- أن ذلك مباحٌ، ثم تحدث عن البواعث المشروعة لإباحة العزل وقال: إنها خمسة، وَعَدَّ منها: استبقاء جمال المرأة وحسن سماتها، واستبقاء حياتها خوفًا من خطر الولادة، والخوف من كثرة الحرج بسبب كثرة الأولاد، والتخفف من الحاجة إلى التعب، والكسب، وهذا غير منهي عنه؛ لأن قلة الحرج مُعينٌ على الدين] اهـ بتصرف.

السيسي يحذر من مشكلة الزيادة السكانية 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الأحوال المعيشية لن تتحسن إلا إذا توافقت الزيادة السكانية مع القدرة الاقتصادية للدولة، قائلًا: "لو انتوا عايزين تعملوا للدولة المصرية واولادكوا.. لازم معدل المواليد يصل إلى 1%".

تابع موقع تحيا مصر علي