عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتسجيل الوحدة السكنية فى الشهر العقارى.. عليك دفع رسوم لـ 5 جهات

الشهر العقارى - أرشيفية
الشهر العقارى - أرشيفية

ننشر التفاصيل المتبعة لتسجيل الوحدات السكانية، وفقًا لقانون الشهر العقارى الجديد، والرسوم المفروضة على صاحب العقار، وذلك بعد إعلان إجراء التطبيق فى 6 مارس.

 

قانون الشهر العقارى الجديد

 

للحصول على عقد بيع نهائى من الشهر العقارى، يلزم على صاحب العقار اتباع عدة اجراءات محددة، حيث يتم دع رسوم لعدد 5  جهات حكومية، لاتمام عملية التسجيل، وتشمل رسوم موجهة إلى نقابة المحامين، ورسوم المساحة، وررسم دعوى صحة ونفاذ ورسم ضريبة تصرفات، ورسم الأمانة القضائية. 

 الرسوم الجديدة لتسجيل العقار

يقدم الراغب فى تسجيل عقار جديد عملية التسجيل، بالبدء بدفع رسوم قدرها 500، وذلك للعقار الذى تبلغ مساحته 100 متر، بينما تكون رسوم الشقة التى تبلغ 200متر، قيمة قدرها 1000 جنيه، والمشترى يقوم بدفع 1500 للوحدة السكنية والتى تصل مساحتها إلى 300 متر، بينما الشقة السكنية التى تصل مساحتها إلى 300 متر يدفع المشترى وقتها 2000 جنيه.

للتصديق على العقد يلزم، دفع رسوم إلى نقابة المحامين، وهى تقدر بنسبة 1% من قيمة العقد، وذلك وفقًا للتعديلات الجديدة للشهر العقارى. 

تقدر رسوم المساحة للشقة المباعة، وهي 190 جنيه لو الشقة مساحتها أقل 100 متر، ودفع 380 جنيه، في حالة اذا كانت الوحدة مساحتها أكبر من 100 متر، أما اذا كان مساحتها تزيد عن 200 متر، فيتم دفع 570 جنيها.

يدفعها المشتري اثناء اتخاذ أجراءات تسجيل عقد البيع في الشهر العقاري، وهي تقدر بنسبة 2.5% من قيمة عقد البيع المتفق عليه. دفع رسوم نقابة المحامين شرط لتسجيل شقتك

يلزم دفع رسوم الرسم الهندسي، والتى تقدر بـ 1000 جنيه، ويتم بالتواصل مع المكتب الهندسي المعتمد، أو من خلال الاتفاق مع مهندس مساحة ليتم الانتهاء منه مقابل 2000 جنيه تقريبا.

رسم الأمانة القضائية تحت حساب شهر الحكم. تتواصل رحلة الرسوم عند تسجيل العقار الجديد، وفقًا للتعديلات الجديدة، حيث أكد أن الشهر العقاري بدفع 75 % رسم الأمانة القضائية، تحت الطلب والباقي يدفع عند تسجيل الحكم، وهي تقدر 45 جنيه على كل 1000 جنيه، من سعر الشقة محل التعاقد.

أخيرًا، على الراغب فى الشراء دفع دعوي امام المحكمة ، والتى تقدر وفقََا للقانون الجديد تقدر رسوم رفع الدعوة حسب مساحة الشقة، يتم دفع ضريبة دمغة وأتعاب محاماه، ورسم الدعوة في حدود 500 جنيه تقريبا. المستندات المطلوبة للتسجيل طبقا لقانون الشهر العقاري الجديد:  

تابع موقع تحيا مصر علي