عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسين صبور.. رجل الأعمال العملاق الذى أسس مدينة الأغنياء.. وبدأ حياتة بمقبرة تحت الأرض

حسين صبور
حسين صبور

توفى رجل الأعمال الشهير، حسين صبور، عن عمر يناهز 85 عام، بعد صراع مع المرض، وكان النائب أحمد حسين صبور، قد أعلن خبر وفاة والده، منذ ساعات.

 

حسين صبور: علامة بارزة فى مجال العمران

حسين صبور، هو أحد العلامات البارزة فى مجال العمران والبناء، فقد ساهم فى تأسيس العديد من شركات التنمية والاستثمار العقارى، وساهم فى إقامة وتأسيس العديد من المدن الجديدة، أبرزها منطقة التجمع الخامس.

لم يكن رجل الأعمال الراحل حسين صبور، بناء ماهر ساهم فى إعادة تشكيل القاهرة الجديدة، بل امتد شأنه إلى تأسيس شركات عملاقة للبناء والعمران، عملت على إعادة تصميم القاهرة الجديدة، وتحويلها من مبانى عشوائية إلى مناطق منظمة ومتناسقة.

 

حسين صبور.. تأسيس التجمع

ربما لا يعلم البعض حقيقة إنشاء منطقة التجمع الخامس، وقصة تحولها من مكان لانتقال سكان العشوائيات إلى تجمع للأثرياء، ويحكي رجل الأعمال، حسين صبور، عن هذا الأمر، معلقًا:" منطقة التجمع كانت منفذى بغرض نقل العشوائيات من داخل القاهرة إلى خارج الطريق الدائرى، ولكن مع تغير وزير الإسكان وقتها، طرأ فكرة تحولها إلى تجمع سكني للأثرياء، وهو ما حقق مردود مالى كبير، وتم التعاقد مع مكتب صبور على تصميم التجمع الخامس لصالح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

توقع رجل الأعمال الراحل حسين صبور، قبل شهور من وفاته تحسن الاستثمار العقارى فى مصر، وذلك بعد الانخفاض الذى وقع عامى 2018 و2019، خاصة بعد انطلاق العاصمة الإدارية الجديدة التى تلقى حالة من التطلع الكبيرة لدى المواطنين، والدعاية الضخمة تجاهها.

لم يكن رجل الأعمال الوطنى، حسين صبور، ينتمى إلى عائلة ارستقراطية، فقد نشأ فى كنف أسرة متوسطة، يعمل أغلبها فى مجال الإدارى، حيث قال ذلك فى حديث له:" أنتمى إلى أسرة كلها موظفيين، ولكننى قررت الاشتغال بالعمل الحر، وبالفعل شرعت فى فتح مكتب فني استشارى بمدينة نصر عام 1957، وبدأت أول مشروع بعد 6 شهور، وكان أول مشروع لي هو تأسيس (مقبرة) بتكلفة 150جنيها، أى بدأت من التربة من تحت سطح الأرض بـ150 جنيها لم تكن تكفي مرتبات 3 مهندسين يعملون بالمكتب وتكلفة إنشاءات المقبرة ومواد البناء».

العدديد من المشاريع التى قدمها رجل الأعمال حسين صبور، حيث قدم مشروعات عقارية، مثل تأسيس فندق سميراميس الشهير، بالإضافة إلى عدد كبير من المشاريع القومية العملاقة، مثل إعداد دراسة ومقترح لإنشاء الطريق الدائري والمساهمة في 3 مدن جديدة وهي السادات و6 أكتوبر مشروع مترو الانفاق في الخط الأول والثاني.  

تابع موقع تحيا مصر علي