عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تصريحات والد مشاري البلام عن وفاته بعد جرعة لقاح كورونا..الصحة الكويتية تصدر بيان عاجل 

الفنان الكويتي الراحل
الفنان الكويتي الراحل مشاري البلام-أرشيفية

أثارت تصريحات والد الفنان الكويتي مشاري البلام بشأن وفاة نجله بعد تلقيه لقاح كورونا بأيام، الجدل بالكويت، لتخرج وزارة الصحة الكويتية ببيان عاجل، ترد فيه على ما ورد من اتهامات للجهات الصحية، دون التطرق للواقعة.

موقع تحيا مصر الاخباري يرصد ما نشرته وزارة الصحة الكويتية حول تداول وفاة الفنان الكويتي مشاري البلام بعد تلقيه لقاح كورونا 

وأكدت وزارة الصحة الكويتية على احترامها المطلق لخصوصية المعلومات المتعلقة بجميع المرضى وحفظ حقوقهم، وذلك انطلاقًا من أخلاقيات ممارسة المهن الطبية، والقوانين المنظمة لمزاولتها في البلاد.

بعد وفاة مشاري البلام..وزارة الصحة الكويتية تنشر معلومات عن لقاح كورونا 

ونشرت الوزارة بعض المعلومات، تكشف من خلالهم طبيعة اللقاح المستخدم في الكويت، ومدى تأثيره على المواطنين، عبر صفحتها الرسمية بموقع التغريدات القصيرة "تويتر":

1.  لم يتم رصد -حتى الآن- أي آثار جانبية غير متوقعة أو أي حالة وفاة مرتبطة بتطعيمات (كوفيد-19)، وذلك بين مجموع الحالات التي تلقت التطعيم عبر منصات اللقاح المعتمدة للاستخدام في البلاد.

 

 

2. تتابع اللجان الفنية المكوّنة من أطباء مختصين تتابع وعلى مدار الساعة الحالات التي تتلقى تطعيم كوفيد-19، وتقوم بتحليل وتدقيق البيانات والآثار الجانبية إن وجدت، وذلك وفق منهجية علمية دقيقة.

الصحة الكويتية: لقاح كورونا آمن وفعال

3. أن المعطيات الواردة من اللجان الفنية تؤكد فاعلية ومأمونية اللقاحات المتوافرة في البلاد، وتشير الى تزايد نسب من تلقوا اللقاح ومن بادروا الى التسجيل للتطعيم.

4. إن تطعيمات كوفيد-19 ذات فعالية عالية وتحمي من الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة، وأن الحماية أو المناعة الناتجة عنها تبدأ وتزداد تدريجيا بعد فترة لا تقل عن 10 إلى 14 يوما بعد التطعيم.

الصحة الكويتية: لقاح كورونا المتوفر بالبلاد لا يؤثر على نشاط المرض

5. لا تؤثر تطعيمات كوفيد-19 المتوافرة حاليا في البلاد على نشاط المرض في حال كان من تلقى التطعيم حاملا للفيروس ولم تبد عليه أعراض حينها.

6. لا تؤثر تطعيمات كوفيد-19 المتوافرة حاليا في الكويت على قراءات المسحة، فلا يمكن أن تجعلها إيجابية بعد التطعيم، في حال عدم وجود إصابة بالأساس.

7. ليس هناك أي توصيات علمية أو عالمية حتى الآن لعمل مسحة لبيان الخلو من الفيروس قبل أخذ تطعيمات كوفيد-19

وشددت على أهمية الأخذ بكافة سبل الوقاية، والابتعاد عن التجمعات والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تفرضها البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفاة الفنان الكويتي مشاري البلام

يذكر أن الكويت شيعت جثمان الفنان الكويتي الراحل مشاري البلام، بعد وفاته أمس متأثرا بإصابته بفيروس كورونا "كوفيد-19" الذي أصابه يوم 17 فبراير الجاري، بعد خمس أيام من تلقيه لقاح كورونا.

إقرأ أيضًا: والد مشاري البلام يفجر مفاجأة عن علاقة وفاة نجله بلقاح كورونا

وخرج والده في تصريحات صحفية مصورة على هامش الجنازة اليوم وأكد أن نجله لم يتم فحصه من قبل الجهات الصحية قبل تلقيه لقاح كورونا، لنه كان مصابًا بها وقتها، قائلًا:"ابني لم يتم فحصه قبل تلقيه الجرعة الأولى من لقاح كورونا، وهو كان عنده، الجهات الصحية مش بيفحصوا أحد، لازم يفحصوا الناس قبل تلقي اللقاح، و يتأكدوا أن الشخص لم يكن مصاب بكورونا، هما أعطوه حقنة الكورتيزون هي اللي انهيته".

تابع موقع تحيا مصر علي