عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية ترفض تقرير أمريكا بشأن مقتل جمال خاشقجي: انتهاك صارخ لقوانين المملكة

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي والصحفي الراحل جمال خاشقجي-أرشيفية

كشفت المملكة العربية السعودية عن رفضها التقرير الأمريكي بشأن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في مدينة اسطنبول التركية، وأصدرت بيانا خلال الساعات القليلة الماضية، عن هذا التقرير.

موقع تحيا مصر الاخباري يرصد موقف المملكة العربية السعودية من تقرير الولايات المتحدة بشأن مقتل خاشقجي

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، بأنها تابعت ما تم تداوله حول التقرير الذي تم تزويد الكونجرس به بشأن جريمة مقتل المواطن جمال خاشقجي، قائلة:"حكومة المملكة ترفض رفضًا قاطعًا ما ورد في التقرير من استنتاجات مسيئة، وغير صحيحة عن قيادة المملكة، ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال".

السعودية تستنكر تقرير أمريكا بشأن مقتل خاشقجي

واستنكرت المملكة التقرير، موضحة أنه تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة، لافتة أن الجهات المختصة في المملكة قد أكدت سابقا أن هذه جريمة نكراء شكلت انتهاكا صارخا لقوانين المملكة وقيمها وارتكبتها مجموعة تجاوزت كافة الأنظمة وخالفت صلاحيات الأجهزة التي كانوا يعملون فيها.

ولفتت الوزارة في بيانها، أن المملكة اتخذت جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق معهم وتقديمهم للعدالة، حيث صدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية رحبت بها أسرة خاشقجي، وقالت:"إنه لمن المؤسف حقا أن يصدر مثل هذا التقرير وما تضمنه من استنتاجات خاطئة وغير مبررة في وقت أدانت فيه المملكة هذه الجريمة البشعة واتخذت قيادتها الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة المؤسفة مستقبلا كما ترفض المملكة أي أمر من شأنه المساس بقيادتها وسيادتها واستقلال قضائها".

السعودية تشدد على ترابط العلاقات الوطيدة بينها وبين الولايات المتحدة

وشددت الوزارة في بيانها على أن الشراكة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، هي شراكة قوية ومتينة، ارتكزت خلال العقود الثمانية الماضية على أسس راسخة قوامها الاحترام المتبادل، وتعمل المؤسسات في البلدين على تعزيزها في مختلف المجالات، مؤكدة تكثيف التنسيق والتعاون بينهما لتحقيق أمن واستقرار المنطقة والعالم.

الولايات المتحدة تدين ولي العهد السعودي في قضية مقتل خاشقجي

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدرت مساء يوم الجمعة الموافق 26 فبراير 2021، نسخة رفع عنها السرية من تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018.

 وكشف مكتب مدير المخابرات الوطنية في التقرير الذي نشر على موقع الإدارة، الموقف الأمريكي من مقتل خاشقجي وقال: "نحن نرى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق في 2018 على عملية في اسطنبول بتركيا للقبض على الصحفي جمال خاشقجي أو قتله".  

تابع موقع تحيا مصر علي