عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدول العربية تؤيد السعودية بقرارها ضد التقرير الأمريكي وترفض المساس بسيادتها

الصحفي السعودي جمال
الصحفي السعودي جمال خاشقجي الراحل-أرشيفية

 

أكدت عدد من الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، تأييدها المملكة العربية السعودية بخصوص رفضها للتقرير الأمريكي الخاص بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكدين أنهم يرفضون أي مساس بسيادة المملكة وقوانينها.

إقرأ أيضًا: الإمارات تدعم السعودية بعد التقرير الأمريكي حول مقتل خاشقجي

مجلس التعاون الخليجي يؤيد بيان السعودية بشأن قضية خاشقجي

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، عن تأييده لبيان وزارة الخارجية السعودية بشأن قضية خاشقجي، وقال إن "التقرير الأميركي بشأن مقتل خاشقجي لا يعدو كونه رأيا خلا من أي أدلة قاطعة".

وأكد الأمين العام عن تقديره للدور الكبير والمحوري الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي، ولدورها الكبير في مكافحة الإرهاب ودعم جهود المجتمع الدولي في مكافحته وتجفيف منابعه.

وأوضح الأمين العام أن ما تقوم به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في دعم الأمن والسلم الإقليمي والدولي وفي مكافحة الإرهاب هو دور تاريخي وثابت ومقدر.

وأعرب الحجرف في الوقت نفسه عن تأييده لكل ما تتخذه المملكة من أجل حفظ حقوقها وتعزيز مكتسباتها ودعم دورها في تعزيز ثقافة الوسطية والاعتدال.

الكويت: السعودية تلعب دور محوري إقليميًا ودوليًا

ومن بين تلك الدول الكويت التي أصدرت وزارة الخارجية بها بيان ترفض فيه رفضًا قاطعًا لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية، مشددة على أهمية الدور المحوري وإلهام الذي تقوم به السعودية على المستوى الإقليمي والدولي، في دعم سياسة الاعتدال، والوسطية، ونبذ العنف، والتطرف.

وسعي المملكة الدائم لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والعالم أجمع تحت قيادة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان.

البحرين ترفض ما جاء بالتقرير الأمريكي ضد السعودية

واتفقت البحرين مع موقف السعودية، وأعربت المنامة عن رفضها لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية.

وأعلنت وزارة الخارجية البحرينية، عن تأييدها لما ورد في بيان وزارة الخارجية السعودية، بشأن التقرير الأميركي.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن الخارجية البحرينية، تأكيدها على أهمية الدور الأساسي للسعودية بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وما تضطلع به من سياسة الاعتدال على المستوى الإقليمي والعربي والدولي، وما تبذله من جهود في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي وتعزيز النماء الاقتصادي العالمي.

اليمن: واثقون في نزاهة القضاء بالسعودية 

كما أعلنت وزارة الخارجية اليمنية عن تأييدها الكامل لما ورد في بيان وزارة الخارجية السعودية بشأن قضية خاشقجي، معبرة عن تضامن الجمهورية اليمنية المطلق مع الأشقاء في "المملكة العربية السعودية قيادة وشعبًا، وتأييدها الكامل مع ما ورد في بيان وزارة الخارجية بشأن التقرير الأميركي الذي زود به الكونجرس والمتعلق بجريمة مقتل المواطن الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

كما أعربت اليمن عن ثقتها بنزاهة القضاء في المملكة العربية السعودية والإجراءات والأحكام التي اتخذها، لتحقيق العدالة ضد مرتكبي هذه الجريمة.

وأكدت في هذا الصدد معارضتها الشديدة ورفضها القاطع لكل ما من شأنه المساس بسيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة ورموزها واستقلالية قضاءها.

واشادت الخارجية اليمنية بدور السعودية الريادي، ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وحرصهما الشديد على أمن واستقرار المنطقة والسلام العالمي.

تابع موقع تحيا مصر علي