عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أشرف حاتم يفجر مفاجأة مدوية.. الماجستير هايتلغى.. وسلاسل الصيدليات تفتقر إلى التنظيم "فيديو"

أشرف حاتم - أرشيفية
أشرف حاتم - أرشيفية

قدم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، النائب أشرف حاتم، العديد من المفاجآت خلال حواره الثرى مع فريق تحرير تحيا مصر، حيث تناول حديثه ملف سلاسل الصيدليات، ودرجة الماجستير التى يحصل عليها الطالب.

أشرف حاتم: لابد من تنظيم محدد فى ملف سلاسل الصيدليات

وقال عضو مجلس النواب، أشرف حاتم:" لابد من وجود تنظيم حقيقي لسلاسل الصيدليات فى مصر، فهى وفقًا للقانون تدير الصيدليات ولكنها لا تملك الصيدليات، ولابد من وجود تنظيم فى هذا الشأن، فالأمر يحتاج إلى تنسيق مشترك مع الجهات المختلفة، خاصة مع نقابة الصيادلة.

وكشف عضو مجلس النواب، أشرف حاتم، عددًا من القوانين الاقتراحات التى توجد على قائمة طاولة اللجنة خلال الفترة المقبلة، ومنها قانون المسئولية الطبية، وأيضًا مشروع إنشاء صندوق الطوارئ الطبية، وهو يختص بإدراة عملية التنسيق والتنظيم ويؤثر فى كافة التعليم الطبى.

أشرف حاتم: درجة الماجستير هاتتلغى

كما تطرق حديث رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أشرف حاتم، عن درجة الماجستير، حيث قال:" درجة الماجستير لا توجد فى التخصصات الإكلينيكة فى العالم كله، حيث يحل محلها ما يسمى بـ"الزمالة أو البورد"، وتعد شهادة مهنية، تحل محل الأكاديمية".

وتابع عضو مجلس النواب:" العالم لغى الماجستير الإكلينيكى منذ 50 سنة، وحل محلها نظام "البورد" أو ما يعرف بـ “الزمالة”، وهذه شهادة مهنية أيضًا.

   كما أشار عضو مجلس النواب، أشرف حاتم، إلى الأزمة الحاصلة بين الجامعة ووزارة الصحة، حيث أضاف:" منذ عام 2007 وحتى 2015، وكان سعينا نحو شهادة موحدة، وأخيرًا المجلس الأعلى للجامعات، والمجلس الأعلى للمستشفيات، اقتنعوا بأن يكون هناك شهادة موحدة".

وتابع عضو مجلس النواب، أشرف حاتم:" المجلس المصرى للتخصصات والمؤهلات الصحية، هو من يكون المنوط به تحديد التخصص، ويسرى ذلك على الطبيب والصيدلى وطبيب الأسنان، ولذلك لابد من الشهادة المهنية، ويأتى ذلك بعد خوضه تدريبًا فى المستشفى التى تؤهله للتدريب".

واستكمل عضو مجلس النواب، أشرف حاتم، حديثه قائلًا:" الماجستير خلاص هايتلغى، اللى عايز ياخد دكتوراة تكون عن طريق البورد، وبعدها يمكنه أن يقدم على دكتوراة. 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي