عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فضيلة شيخ الأزهر يطالب بإطلاق سراح 300 فتاة تم اختطافهن بنيجيريا

شيخ الأزهر- ارشيفية
شيخ الأزهر- ارشيفية

نشر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رسالة لدول العالم يعبر فيها عن دعوته لإطلاق سراح أكثر من ٣٠٠ فتاة تم اختطافهن خلال هجوم إرهابي على مدرستهن في شمال غرب نيجيريا، في حين لم تتبنى أي جهة أو جماعة إرهابية عملية الخطف حتى الآن.

رسالة شيخ الأزهر حول اختطاف 300 فتاة نيجيرية

وكتب شيخ الأزهر عبر حساباته الرسمية بمنصات السوشيال ميديا المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية، وقال فيها:"باسمي وباسم علماء الأزهر الشريف وأساتذته، أضم صوتي لصوت عقلاء العالم لإطلاق سراح أكثر من ٣٠٠ فتاة تم اختطافهن في هجوم إرهابي متوحش بشمال غرب نيجيريا، أدعو الله أن يفك أسرهن وأن يعيدهن إلى أهلهن سالمات".

 

وباللغة الإنجليزية:"In my name and on behalf of the honorable Al-Azhar scholars and professors, I add my voice to the voice of the rationalities of the world to release more than 300 girls who were kidnapped in a brutal terrorist attack in northwestern Nigeria".

تفاصيل اختطاف 300 فتاة في نيجيريا

يذكر أن الشرطة النيجيرية كشفت في بيان لها يوم الجمعة الماضية الموافق 26 فبراير 2021، عن اختطاف مسلحون مجهولون مئات الطالبات من بلدة بولاية زامفارا في شمال غربي نيجيريا يوم الجمعة، في ثاني عملية خطف من نوعها خلال نحو أسبوع.

وقالت في بيانها:"بدأت قيادة شرطة ولاية زامفارا، الواقعة شمال غربي نيجيريا، بالتعاون مع الجيش عملية بحث وإنقاذ مشتركة بهدف إنقاذ 317 طالبة اختطفتهم عصابات مسلحة من مدرسة جانغيبي الحكومية الثانوية العلمية للبنات".

وقال مسؤولون في وسائل إعلام دولية رفضوا الكشف عن هوياتهم :"إن انتشار حوادث الخطف، يرجع في جانب منه إلى المبالغ الكبيرة التي تدفعها الحكومة مقابل الإفراج عن الأطفال، وهو ما تنفيه الحكومة، وفق ما جاء بشبكة سكاي نيوز.

ولفت المفوض الإعلامي في ولاية زامفارا سليمان تاناو أنكا لرويترز في وقت سابق إن مسلحين أطلقوا النار بشكل متقطع في هجوم في وقت متأخر ليلة الخميس على المدرسة، قائلًا: "مسلحين مجهولين أطلقوا النار بشكل متقطع وأخذوا الفتيات بعيدا" في مداهمة منتصف الليل على مدرسة جانجبي الحكومية الثانوية للبنات.

وأضاف أنكا: "المعلومات المتوفرة لدي تقول إنهم جاؤوا بمركبات ونقلوا التلميذات، كما قاموا بنقل بعضهن سيرا على الأقدام"، مضيفا أن قوات الأمن كانت تبحث عنهم في جميع أنحاء المنطقة.

من جهتها، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 300 فتاة تعرضن للخطف.

اقرأ أيضًا..الاتحاد الأوروبي والإمارات تدينان هجمات الحوثيين على السعودية بصاروخ باليستي

وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أوضح ممثل اليونيسف في نيجيريا، بيتر هوكينز قائلًا "نشعر بالغضب والحزن بسبب هجوم وحشي آخر على أطفال المدارس في نيجيريا".

تابع موقع تحيا مصر علي