عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي يوجه رسالة لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي- ارشيفية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تحقيق السلام المستدام يتطلب تحصين الدول الخارجة من النزاعات ضد الانتكاسات عن طريق بناء قدرات مؤسساتها على الصمود وتمكينها من تأدية مهامها الموكلة إليها ودفع عجلة التنمية.

ملف إعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات

ونوه السيسي خلال كلمته في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، على التزام الدولة بريادة ملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، من خلال تفعيل مركز الاتحاد الأفريقي المعني بهذه القضية على أرض مصر لوضع الخطط والبرامج التنموية، وذلك بالتنسيق مع كل دولة معنية وفقأ لأوضاعها وأولوياتها الوطنية، وبحث أفضل الآليات والسبل لتنفيذها على أرض الواقع، كما أن رئاسة مصر للجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة تفتح الباب أمام تعزيز التعاون بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في هذا المجال.

السيسي يوجه رسالة لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية

وجه السيسي رسالة خاصة لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية، قائلًا: “في تلك الظروف الاستثنائية التي يشهدها عالمنا اليوم في ظل تفشي جائحة كورونا، تؤكد مصر على أن التضامن الدولي أمر ملح حتى تخرج الإنسانية من هذه الأزمة في سلام وأمان.

وتابع: “فعلى الرغم من جهودنا الإقليمية والدولية لمواجهة الجائحة، فإن المرحلة الراهنة جاءت بتحديات جديدة في مقدمتها توفير اللقاح اللازم لشعوبنا، حيث يهمني التأكيد في هذه المناسبة على المطلب الأفريقي بضرورة أن يتم توفيره بشكل أكثر إنصافاً وعدلاً تلبية لمطالب شعوب قارتنا”.

اقرأ أيضًا..السيسي: منتدى أسوان منصة تهدف إلى تنمية أفريقيا ومحاربة الفكر المتطرف.. فيديو

الجدير بالذكر، أن الرئيس السيسي، أكد كما أن التعافي الشامل من الجائحة يتطلب تطوير السياسات التنموية المستدامة التي تشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، حيث أظهرت الجائحة تداخل وتشابك المخاطر والتحديات التي تواجه مجتمعاتنا ودولنا، وإنني على ثقة أن مناقشات المنتدى ستوفر فرصة مواتية لتبادل الخبرات والآراء حول كيفية تطوير تلك السياسات.

تابع موقع تحيا مصر علي