عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفتي الجمهورية: سيدنا محمد لم يقوم بختان بناته «فيديو»

مفتى الجمهورية -
مفتى الجمهورية - أرشيفية

تحدث مفتى الجمهورية، الدكتور شوقى علام، عن موضوع «الختان»، قائلًا:" العديد من الأطباء والبحوث والدرسات العلمية أكدت أن هناك ضرر بدنى يقع على الذين يمارس تجاههم «الختان»، وهو أمر يتنافى مع صحيح الدين والقيم الأخلاقية.

شوقى علام: لايحق الاعتداء على جسد أحد 

وتابع مفتى الجمهورية، شوقى علام:" هناك قرأة عصرية وأخرى تراثية، تعتمد على أنه لا يحق لأحد أن يعتدي على جزء من جسد أحد دون مبرر، وفى حالة إجراء «الختان» فهو يتم حاليًا على الفتاة التى لم تبلغ سن الرشد، وهنا اعتداء صريح على جسدها، إذ يحدث عليها دون رضاء منها.

وأضاف مفتى الجمهورية، شوقى علام:" الأمر متعلق فى سياق طبى محض، وهناك العديد من العلماء كالإمام الشوكانى، قد شككوا فى صحة أحاديث الختان، بالإضافة إلى أن الأبحاث الطبية أكدت على وقوع ضرر على جسد الفتاة التى يجرى عليها عملية "الختان".

شوقى علام: النبى لم يختن بناته

كما أكد مفتى الجمهورية، الدكتور شوقى علام، على أن النبى صلى الله عليه وسلم، لم يقُم بختان بناته، وليس هناك إثبات على أنه أمر بذلك، رغم ثبوت تفاصيل دقيقة عن المأكل والملبس والزينة في البيت النبوي الشريف.

وأختتم مفتى الجمهورية حديثه قائلًا:” النبى أمر بختان الذكور، وبالفعل قام بختان الحسن والحسين، ولو كانت الأنثى كالذكر في ذلك لفعله مع بناته وأمر به الأمة.

وتابع،ترك النبي صل الله عليه وسلم ختان بناته يدل على المنع، أما حديث أم عطية، المذكور عن النبى يعني أنها كانت تعالج حالة خاصة واستثنائية.

تابع موقع تحيا مصر علي