عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء تكشف أول أيام شهر شعبان

دار الافتاء- ارشيفية
دار الافتاء- ارشيفية

كشفت دار الإفتاء المصرية، اليوم السبت عن نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان لعام 1442 هجريًا، لتعلن  أن غدًا الأحد الرابع عشر من شهر مارس يوافق الأول من شهر شعبان المبارك.

أول أيام شهر شعبان المبارك

كانت استطلعت دار الإفتاء من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، مساء اليوم السبت الموافق 13 مارس الجارى، هلال شهر شعبان لعام 1442 هجرياً.

تشير الحسابات الفلكية إلى أن يوم الأحد 14 مارس الجارى أول أيام شهر شعبان لعام 1442 هجرياً فلكياً، حيث يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 21 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم السبت الموافق 29 من رجب 1442 هجريا، الموافق 13 مارس الجارى وهو يوم الرؤية.

هلال شهر شعبان

يبقى الهلال الجديد في سماء كل من مكة المكرمة لمدة 8 دقائق، ومحافظة القاهرة لمدة 6 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، أما في باقى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (5- 8 دقائق).

اقرأ أيضًا..دار الإفتاء تكشف حكم الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج في شهر رجب

الجدير بالذكر، أن الهلال الجديد يبقى بعد غروب الشمس في سماء المدن العربية والإسلامية لمدد تتراوح بين (1- 17 دقيقة)، ما عدا مدينة طهران بإيران التي يغرب فيها الهلال مع غروب الشمس، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1442 هجريا فلكيا يوم الأحد المقبل 14 مارس الجاري

تابع موقع تحيا مصر علي