عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما كان ليتم إلا بأرواح الشهداء .. رئيس الشيوخ يهنئ السيسي بذكرى تحرير طابا

تحيا مصر

بعث المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ ببرقيه تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية   بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لعودة طابا وجاء فيها :  

 

رئيس الشيوخ يهنئ السيسي بذكري استرداد طابا 

فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية

"يسعدنى ونحن نحتفي بذكرى سيادة مصر على طابا وعودتها إلى أحضان الوطن أن أتقدم إليكم بإسمي وإسم أعضاء مجلس الشيوخ بخالص التهانى القلبية بهذه الذكرى الوطنية المجيدة، حيث أن تحرير طابا ما كان ليتم إلا ببذل أرواح الشهداء والجهد والمثابرة، حتى استطعنا تحرير آخر شبر محتل من أرض مصرنا الغالية، بعد جولة عصيبة من المفاوضات ضربت مصر خلالها نموذجاً كان الأول من نوعه في استرداد الأرض دون قطرة دم واحدة، عبر طرق دبلوماسية سلمية خالصة".

 

وبهذه الذكرى الغالية نقدم خالص التحية لسيادتكم يا فخامة الرئيس ولقادة وضباط وجنود القوات المسلحة البواسل وللشعب المصرى المدافع عن تراب وطنه بكل الوسائل باذلاً كل ما هو غالٍ ونفيس.

وأختتم تهنئته حفظ الله مصر ووقى شعبها من كل سوء ..   وحفظكم الله وسدد خطاكم.

 مجلس الشيوخ ومجلس النواب 

قالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر، أن مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، قرر إحالة 19 مشروع قانون مقدم من الحكومة إلي مجلس الشيوخ، في ضوء أخذ رأي أعضاءه قبل المناقشة بمجلس النواب، بعد أن فوض المجلس رئيسه في إحالة ما يراه مناسب لمجلس الشيوخ من مشروعات قوانين.

 

وأكدت المصادر أن مشروعات القوانين المحالة تضم مشروع قانون الحكومة بتنظيم المحميات الطبيعية، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بتنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها،ومشروع قانون تغليظ عقوبة ختان الإناث فى قانون العقوبات،ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن الصكوك السيادية،  ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن العمل ، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن نقابة المهندسين ، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن نقابة الفلاحين .

 

وتضم أيضا مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 106 لسنة 1973، في شأن بعض الأحكام الخاصة بالقطن، ومشروع قانون بتعديل نص المادة (28) من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، ومشروع  قانون باصدار قانون  إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني،  ومشروع قانون بشأن الوقف الخيري ، ومشروع قانون بشأن السلك الدبلوماسي ، ومشروع قانون بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ، ومشروع قانون بشأن المجلس القومي للمرأة ، ومشروع قانون بشأن إنشاء المجلس القومي للسكان والتنمية.

رأي مجلس الشيوخ وفق الدستور 

وتنص المادة (249) من الدستور، يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يلى الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشؤون العربية أو الخارجية. ويبلغ المجلس رأية فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

 

 كما استعرض رئيس المجلس تفصيلا المادة (248) من الدستور والتى تقضى، بأن يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعى والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمة العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطى، وتوسيع مجالاته.

 

تابع موقع تحيا مصر علي