عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة القوى العاملة: المجمعات الصناعية توفر فرص عمل عديدة للشباب «صور»

تحيا مصر

أكدت لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس اللجنة، أهمية المجمعات الصناعية التي تطرحها الدولة في خلق فرص عمل للشباب والحد من البطالة. 

اجتماع لجنة القوى العاملة 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس اللجنة،  اليوم، للاستماع إلى نيفين عصام الدين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بشأن خطة عمل الوزارة، وذلك فيما يدخل في اختصاص لجنة القوى العاملة.

المجمعات الصناعية توفر فرص عمل 

وقال النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس لجنة القوي العاملة، إن المجمعات الصناعية توفر فرص عمل عديدة للشباب، وتسير بالتوازي مع عربات الطعام المتنقلة، مشيرا إلي أن تطلب، من وزارة الصناعة تقديم بيانات تفصيلية عن المجمعات الصناعية المطروحة والمحافظات التي تطرح فيها، وعدد الوحدات التي تضمها، ومواقعها والشروط ومصادر التمويل.

 

 

الأولوية للعمل فى المجمعات لأبناء المحافظة 

وأشار إلي ما ذكرته وزيرة الصناعة بأنه تم تسكين مجمع صناعي بالكامل في الإسكندرية، وعمل دراسة الجدوي وتوصيل المرافق، مشيدا بتوجيهات القيادة السياسية بشأن زيادة عدد المجمعات الصناعية، وأوضح أن اللجنة طلبت أن تكون الأولوية للعمل في المجمعات الصناعية لأبناء المحافظة.

 

 

مبادرة نورت بلدك 

كما طلبت لجنة القوي العاملة، من الوزيرة، تقرير يتضمن بيانات تفصيلية عن مبادرة نورت بلدك، للعائدين من الخارج، وعدد المشروعات التي تم توفيرها لهم.

 

 

 

عبد الفتاح محمد :وقف استيراد قطع غيار التوك توك

من جانبه، طالب النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، أمين سر لجنة القوي العاملة، بوقف استيراد قطع غيار التوك توك، قائلا: "هناك مشكلة يجب التصدي لها، وهي انتشار التكاتك وتقفيلها في مصر واستيراد قطع غيارها، عايزين نمنع استيراد قطع غيار التوك توك ليختفي من حياتنا، لأنه قنبلة موقوتة، أما التكاتك الموجودة حاليا خلاص أصبح أمر واقع، ونقدر أن مصدر رزق للعديد من المواطنين".

 

 

وتابع عبد الفتاح: "لازم تشديد الرقابة علي التوك توك للحفاظ علي أرواح الناس، ولابد من تحليل المخدرات لسائقي التوك توك لمنع الجرائم التي ترتكب بسبب التوك توك".

 

عادل عياد: الإهتمام بتأهيل وتدريب الشباب على الحرف والمهن 

واتفق معه رئيس اللجنة، النائب عادل عبد الفضيل عياد، مؤكدا ضرورة حل مشكلات التوك توك، والاهتمام بتأهيل وتدريب الشباب علي الحرف والمهن.

 

منيرة الأشقرة :لزم يكون سائق التوك توك بالغ 

 كما اتفقت النائبة منيرة الأشقر، مع مطلب التصدي لمشكلات التوك توك، قائلة: "أطفال أحداث راكبة التوك توك وبتعمل جرائم ومصايب، لازم يكون السائق بالغ ويتحدد حد أدني للسن".

وطالبت الأشقر، بإنشاء مراكز تدريب لعمل بروتوكول لطلاب التعليم الفني الصناعي لتدريبهم وتأهيلهم فيها.

 

أحمد مهني :هل  يمكن إنشاء مجمعات فى بعض القري المتميزة 

بدوره، تساءل النائب أحمد مهني، وكيل لجنة القوي العاملة، موجها حديثه لوزيرة الصناعة: "هل المجمعات الصناعية ال13 يوجد خطة لزيادتها، وهل يمكن إنشاء مجمعات في بعض القري المتميزة، وبالنسبة للمشروعات التي تتم هل يكون لها دراسات جدوي وما هي مصادر التمويل؟".

 

سيد نصر:منحات لتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين 

وطالب النائب سيد نصر، الوزارة، بعمل دراسة علي بعض المنتجات التي تستورد من الخارج، ومنحها امتيازات، لتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين علي الدخول في مجال تصنيع هذه المنتجات.

تابع موقع تحيا مصر علي