عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منظمة الصحة العالمية تؤكد سلامة لقاح استرازينيكا

تحيا مصر

لقاح استرازينيكا، بات حديث العديد من المواطنين في الكثير من الدول المختلفة بعد تعليق استخدامه ضمن الإجراءات الإحترازية التي تمت بسبب مخاوف من التجلطات الدموية التي أصيب بها عدد ممن تلقوا اللقاح، لتخرج كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناتان، وتوصي الدول بمواصلة استخدام لقاح "أسترازينيكا" في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

موقع تحيا مصر الإخباري يرصد تفاصيل توقف لقاح استرازينيكا في عدد من الدول المختلفة، وكذلك رد منظمة الصحة العالمية على تلك الأنباء التي تم تداولها على نطاق واسع، الأمر الذي أثار حالة واسعة من الجدل بين المواطنين على مدار الساعات الماضية.

منظمة الصحة العالمية توصي بإستمرار استخدام لقاح استرازينيكا 

قالت سواميناتان في مؤتمر صحفي في جنيف: "في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا، وذلك فى الوقت الذي علقت بعض الدول استخدام اللقاح بسبب مخاوف تتعلق بتجلطات دموية، فحتى الآن، لم نجد رابطًا بين هذه الأحداث واللقاح".

ولفت أن هناك دول عدة قد علقت عمليات التطعيم بلقاح استرازينيكا كإجراء احترازى ومنها: "ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا والسويد ولاتفيا" بعد أن أبلغت دول عدة عن آثار جانبية خطيرة محتملة.

خبراء يؤكدون سلامة لقاح أسترازينيكا

في السياق نفسه قالت مساعدة المدير العام لشؤون إتاحة الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية، ماريانجيلا سيماو: "بناء على ما رأيناه حتى الآن في البيانات الأولية، لم ترتفع أعداد المصابين بتجلطات دموية، وفي هذه المرحلة، منافع التلقيح أكبر من المخاطر المرتبطة بكوفيد-19".

اقرأ أيضًا..استرازينيكا لقاح كورونا يثير الشكوك حوله بسبب أعراض جانبية خطيرة

كما أفادت شركة استرازينيكا، بأن مراجعة لبيانات السلامة الخاصة بمن تم تطعيمهم باللقاح، لم تسفر عن أي أدلة على زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي