على مدار 3 أيام و 14 ساعة عمل مجلس النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافى بالموازنة العا

مجلس النواب,البرلمان,حقوق,حنفى جبالى,مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 17 أبريل 2021 - 10:08

أخبار البرلمان

حصاد مجلس النواب فى أسبوع.. الموافقة على قوانين مهمة ورد قوى بشأن حقوق الإنسان

10:57 ص - الجمعة 19 مارس 2021

على مدار "3" أيام و "14" ساعة عمل، مجلس النواب يوافق نهائياً على مشروع قانون  بفتح اعتماد إضافى بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021، و(6) قرارات جمهورية باتفاقيات دولية تساهم فى تمويل المشروعات التنموية والخدمية لدعم الاقتصاد الوطنى وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، ويوافق على مجموع مواد قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس ويحيله إلى مجلس الدولة للمراجعة، ويوافق على تفويض رئيس المجلس فى تحديد وإحالة مشروعات القوانين لمجلس الشيوخ، ويقر (23) مادة من قانون الموارد المائية والرى، ويحيل (19) تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأن ما ورد بها من توصيات... والنواب يشيدون بقرارات الرئيس السيسى لزيادة المرتبات والمعاشات، مؤكدين انحيازه الداعم للعدالة الاجتماعية والبسطاء... والمجلس يهنئ الرئيس بذكرى تحرير طابا، ويهنئ المرأة المصرية بمناسبة يومها العالمى... والمجلس ينتقد تقرير لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة عن مصر وسط حالة اصطفاف وطنى خلف القيادة السياسية ومؤسسات الدولة دفاعاً عن ثوابتها الوطنية، ويعلن خلو مقعد النائب الراحل اللواء كمال عامر.

السبت 13 مارس 2021

أصدر المجلس بياناً أدان فيه بشدة البيان الصادر عن المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حول حالة وأوضاع حقوق الإنسان في مصر، والذي تضمن العديد من المغالطات المغايرة للواقع والداخل المصري، مؤكداً أن البيان يعبر عن أهداف مسيسة، ونهج غير متوازن، هدام ومغرض، اعتمد في طياته على اتهامات مُرسلة وأكاذيب وادعاءات مضللة، كما دعا المجلس الدول المشاركة في صياغة هذا البيان إلى عدم تنصيب أنفسهم ‏أوصياء على مصر، والنأي عن تسييس قضايا حقوق الإنسان لخدمة ‏أغراض سياسية أو انتخابية، والنظر بموضوعية لواقع الأمور في مصر، وتبني معلوماتهم وبياناتهم من المصادر الرسمية للدولة المصرية، ‏وليس من ما يُبث من خلال بعض وسائل الإعلام الخبيثة، والابتعاد عن ازدواجية المعايير.   الجلسات العامة

جلسة الأحــد 14 مارس 2021

نعى السيد المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب فى مستهل الجلسة العامة السيد النائب كمال أحمد عامر ببالغ الحزن الأسى راجياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ودعا المجلس للوقوف دقيقة حداداً وقراءة الفاتحة على روح الفقيد.

أعلن السيد رئيس المجلس تلقيه رسالة من السيد وزير الداخلية يخطره فيها بوفاة النائب كمال أحمد أحمد عامر وشهرته "كمال عامر" عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة، معلناً خلو مقعده. كما نعت الهيئات البرلمانية للأحزاب والعديد من النواب الفقيد الراحل مؤكدين أنه كان رجل وطني من الطراز الأول، ونموذجاً لتجديد الفكر والتواضع ومحباً لوطنه.

وافق المجلس على تفويض السيد رئيس المجلس في تحديد وإحالة مشروعات القوانين التي يُرى أخذ رأى مجلس الشيوخ فيها عملاً بنص المادتين" 248، 249" من الدستور.

شهدت الجلسة رفضاً قاطعاً واستنكارا للبيان الصادر عن مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة  بشأن حالة حقوق الإنسان فى مصر لما تضمنه من معلومات مغلوطة باعتباره يأتى فى إطار الحرب الموجهة ضد مصر، وقد خصص السيد رئيس المجلس مساحة كبيرة للنواب لإدانة البيان حيث تحدث ما يزيد على "25" نائباً مؤكدين اصطفاف الشعب المصرى بكافة فئاته وجميع مؤسسات الدولة خلف القيادة السياسية رافضين التدخل فى الشأن الداخلى المصرى، ومطالبين بتفعيل دور السفارات المصرية بالخارج ووسائل الإعلام المختلفة لتوضيح الحقائق المغلوطة بشأن حقوق الإنسان داخل الدولة المصرية أمام كل دول العالم.

قدم المستشار الدكتور حنفي جبالي التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى، بمناسبة ذكرى استرداد سيادة مصر على طابا وعودتها إلى أحضان الوطن"، موجهاً التحية لشهداء القوات المسلحة الذين قدموا أرواحهم الطاهرة دفاعاً عن أرض الوطن. كما وجه السيد رئيس المجلس التهنئة المرأة المصرية بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، مؤكداً أن الدستور المصرى أقر فى مواده كافة الضمانات لحماية حقوق المرأة ورعايتها، بالإضافة إلى ضمان تمثيلها تمثيلاً ملائماً بالمجالس النيابية تكريماً لدورها فى بناء المجتمع. 

أحال المجلس (4) قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وهى: 1-    قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 76 لسنة 2021 بالموافقة على اتفاقية قرض ثان بمبلغ 55 مليون دينار كويتي بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المُعدلة لاتفاقيتي القرض الأول والقرض الإضافي المُوقعتين بينهما بتاريخي 12/7/2018 و 8/12/2018 لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الموقعة في الكويت بتاريخ 23/11/2020. 2-    قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 77 لسنة 2021 بالموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 5 مليون و500 ألف دينار كويتي بشأن مشروع إنشاء محطتي "تحلية مياه بحر" في مدينتي رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة، الموقعة في الكويت بتاريخ 23/11/2020. 3-    قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 78 لسنة 2021 بالموافقة على الاتفاق الحكومي بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي بشأن إطار النقل الحضري للبنية التحتية بمصر، الموقع في لوكسمبورج بتاريخ 4/12/2020 وفي القاهرة بتاريخ 13/12/2020. 4-    قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 79 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية المصرية، الموقع بتاريخ 27/12/2020.

كما أحال المجلس (3) مشروعات قوانين مقدمة من عُشر عدد أعضاء المجلس، كالآتى: 1-    مشروع قـانون مقدم من السيد النائب عبد الهادي القصبي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر

تابع موقع تحيا مصر علي