عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المنظومة كلها بحاجة لمراجعة.. بيان عاجل لطارق رضوان بجلسة البرلمان بشأن حادثة قطاري سوهاج

تحيا مصر

طالب النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بأن يكون المجلس واللجان النوعية المختصة على أتم احاطة بمجريات التحقيقات التي ستجرى في هذا الامر وترفع تقريرها إلى المجلس الموقر لتحاسب المتسبب دون أن يقتصر هذا الحساب على موظف بسيط لتحويلة أو سائق القطار بل أن المنظومة كلها في حاجة إلى مراجعة، وكل أموال الدعم التي ذهبت لتطوير هذا المرفق في حاجة إلى مراجعة ولا أحد في مصر فوق الحساب.

إقرأ أيضا .. أين وزير النقل؟..نواب البرلمان ينتقدون عدم حضور كامل الوزير

جاء ذلك فى الجلسة العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي، حيث أعرب رضوان عن حزنه الشديد بسبب حادث قطاري الصعيد والذي راح ضحيته أكثر من 19 شهيداً و185مصاب و3 أكياس تضم أشلاء متفرقة موجودة في 3 مستشفيات مشيرا إلىأنه كان حادث جلل اهتزت له القلوب،قائلا،" كنت مع زملائي أعضاء المجموعة البرلمانية لمحافظة سوهاج نتصفح وجوه الضحايا وذويهم من أبناء صعيد مصر الذين طحنهم التجاهل طيلة عقود سابقة وأنظمة ماضية".

الجلسة العامة  للبرلمان

وأضاف،" اننا وفي هذا المقام، ومن منطلق الدور التشريعي والرقابي المنعقد لمجلسنا الموقر بما أرسته نصوص الدستور، بحسبانه التشريع الأعلى في الدولة والذي يجسد ويعكس إرادة الامة في تحديد السلطات والفصل بينها، كما يحدد حقوق وواجبات الفرد تحقيقاً للصالح ومن قبلها أمانة تمثيل الشعب الذي حملنا إياها" .

طالب عدد من النواب بضرورة حضور وزير النقل للجلسة العامه ، حيث طالب النائب مصطفي سالم بضرورة حضور وزير النقل ، للرد على أسئلة النواب وتوضيح حقيقة ماحدث للبرلمان . 

ومن جانبة قال النائب محمود بدر أن تنسيقية شباب الأحزاب  قامت  بتشكيل لجنة تقصي حقائق لمتابعة حادث قطاري سوهاج . ورفض بدر بيان هيئة السكة الحديد ،  حيث أنها لم تنتظر التحقيقات مما النيابة العامه مؤكدا أن بيان هيئة النقل والمواصلات أثار  البلبة في الرأي العام ، ورئيس هيئة السكة الحديد يجب أن يحاسب .

وتسال بدر عن أسباب عدم حضور وزير النقل للجلسة العامه ليوضح لنا بيان هيئة النقل والمواصلات الذي اعلن ان الحادث ناتج عن عمل ارهابي دون الإنتظار لنهاية التحقيقات  ، قائلا: كان يجب أن أن يقيل رئيس هيئة السكة الحديد وقدم علاء عابد  رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب التعازي لأسر شهداء قطارى سوهاج الذي وقع صباح اول امس الجمعة .  

تابع موقع تحيا مصر علي