عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أيمن أبو العلا: ختان الإناث جريمة.. وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان

تحيا مصر

قال الدكتور أيمن ابو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن جريمة ختان الإناث تسبب الأضرار الجسدية والنفسية للمرأة طوال حياتها، وذلك نتيجة مفاهيم دينية وثقافية مغلوطة، وهو الأمر الذى يتطلب تصحيح تلك المفاهيم، لاسيما وان تلك الجريمة البشعة تمثل انتهاك صارخ لحقوق الانسان.

قانون العقوبات بشأن ختان الإناث

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون بتعديل قانون العقوبات بشأن ختان الإناث.

النائب أيمن أبو العلا يكشف عن كارثة جديدة

وأضاف عضو مجلس النواب، أيمن أبو العلا، أن أحد الأبحاث الجامعية، الذى أجرى على 80 من الفتيات، اللاتى أجرى لهن ختان، كشف عن  كارثة وهى إجراء ختان لعدد 72 فتاه من بينهن عند أطباء.

وتابع، الطبيب يجب ان يعلم حتى لو كان متأثرا بثقافة ما، ان يعلم بعد إقرار ذلك القانون الذى نناقشه، ان ذلك الختان جريمة سيعاقب عليها ومستقبله سيضيع حال القيام بها، مضيفا، و احذرهم ان بعد ذلك القانون سوف يسحب منه ترخبص مزاولة المهنة .

وأشار أبو العلا، إلى ضرورة ترك الأبواب، للتوعية، سواء للمرأة أو الرجل، وكذلك على دار الإفتاء أن تعلن صراحة إدانتها للختان.

وتابع عضو مجلس النواب، أيمن أبو العلا:” نريد أن يقتنع المجتمع كله، بأن الختان عادة وليست شعيرة دينية.

وقال عضو مجلس النواب، أيمن أبو العلا:” أيضا على وزراة الصحة أن تشكل لجنة للموافقة على بعض تلك العمليات، التى تتطلب التدخل فى تلك المناطق، نظرا لأن الطبيب لن يتدخل وفقا لذلك القانون فى أى إجراء طبى فى تلك المنطقة، وهو ما يتطلب من وزارة الصحة إلان إجراءاتها بشأن تشكيل لجنة الموافقة على التدخل فى بعض الحالات التى تتطلب التدخل.

تابع موقع تحيا مصر علي