حسام لبن: الدلتا الجديدة بداية لعودة الريادة لمصر في الزراعة

مجلس النواب,مجلس الشيوخ,الرئيس السيسي,الدلتا الجديدة,الثورة الزراعية

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 4 ديسمبر 2021 - 21:05

أخبار البرلمان

حسام لبن: "الدلتا الجديدة" بداية لعودة الريادة لمصر في الزراعة

12:40 م - الإثنين 29 مارس 2021

أكد حسام لبن، مساعد رئيس حزب المؤتمر، أن المشروع القومي العملاق "الدلتا الجديدة" على مساحة مليون فدان زراعي، انطلاقه قوية لتعزيز مكانة مصر الزراعية وزيادة الإنتاج في العديد من المحاصيل الاستراتيجية.

وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار استكمال خطة الدولة في التوسع باستصلاح الأراضي وزيادة الرقعة لتعويض الفاقد من الأراضي الزراعية الذي حدث في الماضي بسبب اتساع العمران.

مشروع الدلتا الجديدة

وقال لبن: ستعود مصر بفضل هذه المشروعات وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي دولة زراعية عملاقة تستطيع أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغذاء 

وأوضح مساعد رئيس حزب المؤتمر، أن الدولة أصبحت تسخر كافة الإمكانيات من أجل إنجاح المشروعات القومية في كافة القطاعات على مستوى الدولة.

وكان  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قد قال الاجتماع تناول استعراض المشروع القومي "الدلتا الجديدة" بمساحة مليون فدان وقد اطلع  الرئيس على كافة التفاصيل ذات الصلة بالدراسات التي أجريت من قبل الفرق البحثية بالجهات المتخصصة، من وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والجهات الأكاديمية، على مساحات الأراضي بالساحل الشمالي الغربي عند منطقة محور الضبعة، والتي أثبتت جاهزية تلك الأراضي للاستصلاح الزراعي، وذلك في إطار المشروع القومي العملاق "الدلتا الجديدة" بمساحة مليون فدان زراعي، والذي يضم في نطاقه مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي.

البرلمان يدرس رفع جلساته لحين تطعيم الأعضاء بلقاح كورونا.. والحكومة:طلبنا كشف بالأسماء لبدء الإجراءات

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع "الدلتا الجديدة"، مع دمج مراحل التنفيذ في مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمني، وذلك لتعزيز استراتيجية الدولة في مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة، وتضم مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي، وتوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة.

وفي ذات السياق؛ تم استعراض مخططات البنية التحتية والتجهيزات التي ستشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية، بما فيها الطرق والخدمات ومحطات الصرف وإمدادات الكهرباء والمسارات المائية لنقل مياه الري.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد وزير الزراعة عرض كذلك رؤية الوزارة للسبل الكفيلة لحماية الأمن الغذائي ودعم القطاع الزراعي، والتي ترتكز بالأساس على مبدأ الأمن الغذائي النسبي وإنتاج المواد الغذائية محلياً، وذلك توفيراً لتكلفة استيرادها من الخارج، وكذلك الرؤية المستقبلية للمحاصيل والسلع الزراعية التي تنتجها الدولة، فضلاً عن جهود الوزارة في تقليل الفجوات الغذائية، وكذلك برنامج الوزارة الخاص بالزراعات التعاقدية.

  كما عرض مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية جهود التنسيق مع وزارة الزراعة لدعم خطط التنمية الزراعية بمختلف جوانبها في مصر وتعزيز مشروعات الأمن الغذائي والإنتاج الحيواني.

تابع موقع تحيا مصر علي