قال النائب جمال الشورى عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب إن قناة الجهود الكبيرة المبذولة من أجل تعويم السفي

قناة السويس,تحيا مصر,السفينة الجانحة,ايفر جيفن,جمال الشوري

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 20:39

أخبار البرلمان

جمال الشورى: قناة السويس أهم الممرات المائية العالمية وأكثرها أمانا للسفن 

01:15 م - الإثنين 29 مارس 2021

قال النائب جمال الشورى، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن قناة الجهود الكبيرة المبذولة من أجل تعويم السفينة البنمية تؤكد قدرة الدولة المصرية وتعكس حجم مؤسساتها، وتضافر جهود الجميع، والمتابعة الدقيقة للقيادة السياسية لهذه الأزمة، فى الوقت الذى عكست هذه الأزمة أهمية قناة السويس، هذا الشريان الملاحي هو الأهم على مستوى العالم وهذا وفقا للحسابات والأرقام.

انهاء أزمة قناة السويس 

 وأشاد عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بهذه الجهود جميعها، مؤكدا أنه منذ بدء الأزمة وحتى الآن وهناك جهودا قوية تبذل على أرض الواقع، ومتابعة لحظية من كافة المسئولين فى الدولة، وترقب وحرص من الجميع على سرعة إنهاء الأزمة، مؤكدا أن قناة السويس الجديدة من المشاريع القومية العملاقة التي نفذتها الدولة المصرية علي أرض الواقع ويفخر بها كل مصري.

الممر الملاحي مصدر دائم للدخل القومي 

إقرأ أيضا: رد فعل النواب بعد سماع نبأ نجاح مصر  في حل أزمة السفينة الجانحة  

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن قناة السويس هذا الممر الملاحي الأهم على مستوى العالم يعد أحد أهم مصادر مستدامة للدخل القومي، كما تشكل القناة أحد أبرز القطاعات التي تساعد على تحقيق التنموية المستدامة، وهذا يعود إلى أنها أحد أهم الممرات المائية العالمية وأكثرها أمانا للسفن والحاويات التي تشكل أهم وسيلة لنقل السلع والبضائع إلى مختلف الأسواق.

هيئة قناة السويس تطمئن العالم على حركة الملاحة 

كشف رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، عن التفاصيل الأخيرة المتعلقة بمرور السفينة «إيفر جيفين» من قناة السويس، واستكمالها لمسارها الطبيعى.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى حديث تليفزيونى:" إن هناك عدة سيناريوهات كانت مطروحة للتعامل مع السفينة الجانحة «إيفر جيفين»، منها القطر أو التكريك وآخرها تخفيف الحمولات، لكنه تم استبعاد السيناريو الثالث لأنه يحتاج حاويات فارغة وأوناش عالية.

الفريق أسامة ربيع يشير إلى توجيهات الرئيس السيسي كما أشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، كانت فى إطار إحضار كافة المعدات والاحتياجات اللازمة، لتخفيف العبء وإعادة مسار السفينة إلى اتجاهها الطبيعي، مشيرًا إلى أن حديث الرئيس اتسم بمنتهى الدقة والإيجابية.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة قناة السويس، كانت قد أعلنت فى وقت قريب بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة «إيفر جيفين» بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر وتعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار.

كما أكد الفريق أسامة ربيع، على أن أعضاء بالحكومة، بدءًا من رئيس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولى، وأغلب الوزراء، ومنهم الفريق أول محمد زكى لم يتأخروا عن تقديم الدعم اللازم بشأن تلك الأزمة.

وأخيرًا وجه الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، رسالة طمأنة للمجتمع الدولى، مؤكدًا على استقرار الملاحة الدولية عبر قناة السويس البحرية، عند الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي