عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام زكي: تعويم السفينة الجانحة رسالة طمأنينة للعالم أجمع

تحيا مصر

ثمن النائب حسام زكي، عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، ما نجح فيه المصريون ، اليوم الإثنين، من إنهاء أزمة السفينة "إيڤر جيفن" الجانحة بقناة السويس، مؤكداً أنه رغم التعقيد الهائل الذي أحاط بهذه العملية استطاع مهندسي قناة السويس المصريين إعادة الأمور لمسارها الطبيعي. 

مصر قادرة على  حفظ مسار الملاحة العالمية 

وأضاف  عضو مجلس النواب حسام زكي في بيان له ، اليوم، أن هذه رسالة طمأنينة للعالم أجمع بأن مصر قادرة على حفظ المسار الطبيعي للممر الملاحي المحوري، متوجهاً بالشكر لكل من ساهم فنياً وعملياً  في إنهاء هذه الأزمة.

اقرأ أيضا:النائب عبد الوهاب خليل: أزمة السفينة البنمية كشف قوة الدولة المصرية وحجم مؤسساتها 

وأكد عضو مجلس النواب، أن هيئة قناة السويس تمكنت من عبور هذه الأزمة بشكل احترافي وعودة الحياة لأهم ممر مائي في العالم ، وعودة قناة السويس للعمل والتي تعتبر شريان التجارة الرئيسي في العالم.

كما أشاد عضو اقتصادية النواب، برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمناً جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100% .

تعديل مسار السفينة الجانحة

وكان قد أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع صباح الاثنين، أنه تم «تعديل مسار» سفينة الحاويات «إيفر غيفن» الجانحة في القناة منذ ستة أيام «بنسبة 80 %».

وأفاد ربيع في بيان عن «بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد والقطر إذ تم تعديل مسار السفينة بنسبة  80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترا بدلاً من 4 أمتار». وأضاف أنه «من المقرر استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه (في القناة) إلى أقصى ارتفاع له اعتبارًا من الساعة الحادية عشرة والنصف، ليصل إلى مترين بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي».

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أنه «سيتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد تعويم السفينة بشكل كامل وتوجيهها» إلى منطقة الانتظار لفحصها فنياً والتوقف على اسباب العطل .

تابع موقع تحيا مصر علي