تعطلت أحدي السفن البنمية الكبري فى المجري الملاحي لقناة السويس مما تسبب فى توقف حركة الملاحة العالمية وتعد الس

قناة السويس,تحيا مصر,السفينة البنمية,السفينة الجانحة,ايفر جيفن,اخر تطوارات السفينة البنمية

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 19:08

أخبار مصر

آخر تطوارت السفينة البنمية إيفر جيفن

03:23 م - الإثنين 29 مارس 2021

تعطلت أحدي السفن البنمية الكبري فى المجري الملاحي لقناة السويس مما تسبب فى توقف حركة الملاحة العالمية ، وتعد السفينة إيقر جيفن أحدي أكبر السفن حملا للحاويات فى العالم.

عودة حركة الملاجة لمسارها الطبيعي بقناة السويس 

وكانت هيئة  قناة السويس قد اعلنت توقف حركة الملاحة فى مجري قناة السويس منذ أسبوع، وتوالت محاولات الهيئة فى تريك السفينة من خلال عدد من الكلاكات والمعدات الثقيلة.

السفينة البنمية إيفر جيفن 

نجحت  هيئة قناة السويس  فى تعويم السفينة ايفر جيفن واعاجدة حركة الملاحة فى مجري قناة السويس إلى مسارها الطبيعي صباح اليوم الإثنين، ووجه الفريق اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس خالص شكره للدول والجهات الدولية التي عرضت المساعدة فى أعمال تعويم السقينة الجانحة .

ومن جانبه أعلن الرئيس السيسي نجاح المصريين فى تعويم السفينة البنمية الجانحة موجها شكره لجميع من شارك فى نجاح حل الأزمة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك".

إقرأ أيضا:رئيس هيئة قناة السويس يوجه رسالة طمأنة للعالم.. ويحدد ميعاد استئناف حركة الملاحة

وتابع رئيس الجمهورية:" لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري".

وأضاف الرئيس السيسي"ولأنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون. وسلاما يا بلادي.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى حديث تليفزيونى:" إن هناك عدة سيناريوهات كانت مطروحة للتعامل مع السفينة الجانحة «إيفر جيفين»، منها القطر أو التكريك وآخرها تخفيف الحمولات، لكنه تم استبعاد السيناريو الثالث لأنه يحتاج حاويات فارغة وأوناش عالية.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة قناة السويس، كانت قد أعلنت فى وقت قريب بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة «إيفر جيفين» بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر وتعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار.

كما أكد الفريق أسامة ربيع، على أن أعضاء بالحكومة، بدءًا من رئيس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولى، وأغلب الوزراء، ومنهم الفريق أول محمد زكى لم يتأخروا عن تقديم الدعم اللازم بشأن تلك الأزمة.

وأخيرًا وجه الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، رسالة طمأنة للمجتمع الدولى، مؤكدًا على استقرار الملاحة الدولية عبر قناة السويس البحرية، عند الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

سفينة EVER GIVEN البنمية كانت عالقة خلال مسارها فى قناة السويس، ونجحت هيئة قناة السويس أخيرًا فى تعديل مسارها بنسبة 80 %، وذلك بعد وقوفها بشكل عرضى لمدة اسبوع وتوقف الملاحة فى القناة. كما أكد الفريق أسامة ربيع، أن قناة السويس سوف تعمل 24 ساعة لإنهاء عملية عبور السفن المنتظرة"، موضحا أن هناك 356 سفينة منتظرة وتم إعداد الجدول الخاص بعملية عبورهم.

تابع موقع تحيا مصر علي