إشادة نيابية تحت قبة البرلمان بالجهود المصرية فى تعويم السفينة البنمية الجانحة إيفر جيفن بعد تعطلها لأيام وتسب

قناة السويس,تحيا مصر,السفينة البنمية,السفينة الجانحة,ايفر جيفن

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 27 نوفمبر 2021 - 22:43

أخبار البرلمان

ماذا قال نواب البرلمان عن تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس؟

04:58 م - الإثنين 29 مارس 2021

إشادة نيابية تحت قبة البرلمان  بالجهود المصرية فى تعويم السفينة البنمية الجانحة  إيفر جيفن ، بعد تعطلها لأيام وتسببها فى خروج حركة الملاحة  بالمجري المائي لقناة السويس عن مسارها الطبيعي .

 

مصطفي بكري:هناك من حاول إظهار فشل القناة لصالح مشروع مجاور  

وقال النائب مصطفى بكرى  عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب أنه على الرغم من أن كل التقارير العالمية أكدت أن  تعويم السفينة الجانحة يستعرق أكثر من شهرين، إلا أن الدولة المصرية نجحت فى وقت قياسي نظرا لأنها تعمل بكل جد واجتهاد. وأشار إلى أن هناك من حاول إظهار فشل القناة، لصالح مشروع مجاور أو لسبب آخر، قائلا:  ولكن الدولة والقوات المسلحة كانت على مستوى المسئولية والتوجيه، ومنذ ساعات نجحت قناة السويس في دفع السفينة إلى التعويم وساعات يفتح الباب أمام الملاحة البحرية.

 

 

 

علاء عابد: المسئول الأول عن جنوح السفينة القبطان  ثم المرشد 

قال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: في خضم الاحداث الماضية وما مرت به مصر من حادث قطاري سوهاج ، سمعنا اليوم خبر مفرح  وهو تعويم الباخرة إيفر جرين الجانحة فى قناة السويس بنسبة 80%. وأشار إلى أنه تابع مع الفريق أسامه ربيع رئيس هيئة قناة السويس خلال 6 ايام الماضية، كل ما يدور فى قناة السويس حول جنوح السفينة إيفر جرين ، لافتا أن السفن تمر فى القناة  والمسؤل الاول عنها هو قبطان السفينه  وثانيا مرشد السفينة؟

 

 

وقال النائب السيد شمش الدين: معدن الشعب المصرى يعرف فى الشدائد، ولا ننسى موقف الجيش المصرى فى أزمة قناه السويس.

 

 

وقال النائب محمد الحسينى: رغم ما تقوم القوات المسلحة من جهود ومهام كبيرة، إلا أن قياداتها الوطنية والمحترمة نجحت فى تحويل المحنة لمنحة.

 

وقالت النائبة مها عبد الناصر: ما حدث يؤكد أننا قادرون على تحمل المسئولية، موجهة انتقادا للإعلام فى غيابه عن تغطية الحادث منذ بدايته.

 

من جانبه قال النائب محمد هاشم: "الضربة التي لا تقسم ظهري فهي تقوينا"، مؤكدا أن الشدائد التي حدثت هذه الأيام ستخرج بنا من عنق الزجاجة.

 

  جمال الشوري:تعويم السفينة يؤكد قدرة الدولة ويعكس حجم مؤسساتها 

قال النائب جمال الشورى، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الجهود الكبيرة المبذولة من أجل تعويم السفينة البنمية تؤكد قدرة الدولة المصرية وتعكس حجم مؤسساتها، وتضافر جهود الجميع، والمتابعة الدقيقة للقيادة السياسية لهذه الأزمة، فى الوقت الذى عكست هذه الأزمة أهمية قناة السويس، هذا الشريان الملاحي هو الأهم على مستوى العالم وهذا وفقا للحسابات والأرقام، لافتا إلى أن قناة السويس من المشروعات القومية الكبري التي يجب أن يفتخر بها كل مصري .  

 

 

عمرو السنباطي:إشراف الرئيس على عملية تعويم السفينة رسالة طمأنه للعالم 

 

وقال السنباطي إن المصريون لا يعرفون المستحيل وقادرون علي مواجهة الأزمات الكبري بما يملكونه من مهارات وخبرات قلما تجدها في بلد أخري لافتا إلى  أن إشراف الرئيس السيسي علي عملية تعويم السفينة وتواصله مع فريق إدارة الأزمة كان عاملا إيجابيا حيث طمأن الجميع بأن القيادة السياسية تثق في إنهاء الأزمة بأيادي أبناء الهيئة المخلصين. وأكد السنباطي أن الأزمة كان لها جانب إيجابي حيث أبرز أهمية قناة السويس للعالم كله فخبر جنوح السفينة تصدر وسائل الأنباء العالمية باعتبار أن القناة أهم شريان للتجارة العالمية فكل من  يهتم ويتعامل مع التجارة الدولية يعلمون تماما أهمية قناة السويس كممر ملاحي عالمي لا غنى عنه، وخصوصا فيما يتعلق بالبضائع التي يمثل الوقت عنصرًا مهمًا لها.

 

 

 

عمرو القطامي:قناة السويس ستظل الممر الأكثر أمنا على الملاحة البحرية 

وأكد عضو مجلس النواب عمرو القطامي ، أن قناة السويس ستظل هى الممر الأكثر أمانا على السفن ، واختصارا للوقت، حيث توفر حوالي 14 يوما، والأزمة الأخيرة أكدت أن الممر الملاحى له تأثير مباشر على حركة التجارة العالمية، وأن الممر الملاحى سيظل هو شريان التجارة فى المنطقة، كما تصدت الأزمة لكافة المحاولات التي تريد التقليل من حجم القناة مشيرا إلى ان قناة السويس شريان جديد للملاحة حول العالم .

 

 

عاطف مغاوري:استبدال تمثال دليسبس بتمثال للفلاح المصري بعد تعويم السفينة 

 

 قال عاطف مغاوري، عضو مجلس النواب: في مثل هذه المواقف يرد الشعب المصري يرد على كل المنصات المعادية لمصر والتي تترصد وتتمنى لمصر كل شر.

وتابع النائب: من قبل هاجمونا وقالوا "ترعة" ولكن بأياد مصرية نجحت مصر في إنجاز المشروع، مشيرا إلى أن هناك محاولات للتشكيك في قدرة مصر على إدارة هذا المرفق العالمي. وطالب بإلغاء وضع تمثل "ديليسيس" في المدخل الشمالي لمدينة السويس وأن يتم استبداله بتمثال للفلاح المصري.    

 

 

أشرف أمين:السفينة تحولت من جانحة إلى جامحة بفضل إرادة المصريين 

وأضاف أشرف أمين في بيان له، أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تحركت سريعا منذ بداية الأزمة، حيث واصل رجال هيئة قناة السوبس العمل ليل نهار منذ بدء الأزمة وحتى الساعات القليلة الماضية، حتى تحركت السفينة وتحولت من "جانحة" إلى "جامحة" بفضل إرداة المصريين، التي أعادت الأمور إلى نصابها الطبيعي، مشددا على أن هذه الأزمة أكدت أهمية قناة السويس وتأثيرها في حركة التجارة العالمية.

 

حسام ذكي:قناة السويس تعتبر شريان التجارة الرئيس فى العالم 

 

  وأشار النائب حسام ذكي عضو اللجنة الاقتصادية  أن هيئة قناة السويس تمكنت من عبور هذه الأزمة بشكل احترافي وعودة الحياة لأهم ممر مائي في العالم ، وعودة قناة السويس للعمل والتي تعتبر شريان التجارة الرئيسي في العالم. كما أشاد عضو اقتصادية النواب، برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمناً جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100% .

 

 

 

شحاتة ابو زيد:العالم كان يتابع أحداث السفينة البنمية عن قرب 

وأكد  أمين سر لجنة الصناعة عضو مجلس النواب، شحاتة أبو زيد، أن كل من يهتم أو يتعامل مع التجارة الدولية سواءً كان أفراد أو شركات أو دول، وكذلك من يتعاملون في قطاعي الاستيراد والتصدير ونقل البضائع، كانوا يتابعون عن قرب أحداث السفينة لحظة بلحظة، وأثبتت الدولة المصرية قدرتها على الصمود وحل المشكلة قريبا، خاصة وأن 40% من بضائع العالم من حيث كبر الحجم والوزن تمر من القناة بشكل عام.

 

 

 

عيد حماد : حادث جنوح السفينة البنمية أنعكس تأثيره على العالم 

وأشاد عضو مجلس النواب، عيد حماد، بالجهود الكبيرة المبذولة منذ بدء الأزمة وحتى انفراجها، وتسخير كافة إمكانيات الدولة لحل  هذه الأزمة، وبمتابعة كافة المسؤولين على رأسهم القيادة السياسية، خاصة وان هذا الحادث يحظى باهتمام عالمى، بل وانعكس على حركة التجارة عالميا.

 

 

 

عبد الوهاب خليل:أزمة السفينة البنمية عكست قوة مؤسسات الدولة 

وأوضح عضو مجلس النواب، عبدالوهاب خليل:” أزمة السفينة البنيمة، عكست قوة مؤسسات الدولة، وتضافر الجهود، والمتابعة اللحظية لكافة الجهات التنفيذية ، ومتابعة القيادة السياسية لهذه الأزمة، مما كان دافعا لدى الجميع على سرعة انتهاء هذا الأمر وعودة الأمور لطبيعتها فى أسرع وقت، وهذا ما قد كان بفضل الجهود الكبيرة لرجال هيئة قناة السويس العظماء.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي