انتهاء أزمة السفينة العالقة في قناة السويس وعودة الملاحة البحرية في القناه وتم عمل جداول لتسيير السفن العالقة.

مصر,قناة السويس,الرئيس السيسي,السفينة الجانحة,السفينة العالقة في قناة السويس,المجرى الملاحي لقناة السويس

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 5 ديسمبر 2021 - 16:20

أخبار مصر

«تحيا مصر» تكذب «رويترز» بشأن عودة السفينة العالقة لمكانها (صور وفيديو)

05:40 م - الإثنين 29 مارس 2021

تقتضي المهنية، بضرورة نقل المعلومات عن مصادرها، منعًا لإثارة البلبلة ونشر المعلومات المغلوطة والشائعات، والتي من شأنها افتعال الأزمات. وفي هذا الصدد، ارتكبت وكالة الأنباء المعروفة «رويترز» خطأ شنيعًا بشأن ما نقلته عن مصادر غير معلومة، بشأن تعويم السفينة العالقة في قناة السويس.

إذ نشرت وكالة الأنباء «رويترز» عن مصادر – دون الكشف عنهم – قولهم: «أن رياح عاتية أعادت سفينة الحاويات العملاقة في قناة السويس إلى وضعها الطبيعي، الأمر الذي يُعرقل عبور السفن داخل قناة السويس.. جاء ذلك بعد أن أعلنت هيئة قناة السويس نجاح تحريك السفينة العالقة بعد 6 أيام من جنوحها».

قناة السويس تنفي عودة السفينة 

ما نقلته الوكالة الأجنبية، عن مصادر بقناة السويس - حسب قولها – نفته هيئة قناة السويس شكلًا ومضمونًا، كما نفت تأثر أنفاق قناة السويس بأعمال التكريك التي تمت حول السفينة الجانحة، مُوضحةً أن أنفاق قناة السويس بعيدة تمامًا عن المنطقة التي تمت بها أعمال التكريك. ويكشف موقع «تحيا مصر» عبر السطور التالي، أكاذيب الوكالة الدولية، بشأن إعادة الرياح سفينة الحاويات لمكانها مرة أخرى بعد تحريكها.

 

 

ملحمة في وسط المياه

خلال الـ 6 أيام الماضية، عملت الدولة المصرية على إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس؛ دون تفريغ شحنة السفينة؛ وهو الأمر الذي يرسخ الملحمة التي قام بها أقطم قناة السويس لإنهاء الأزمة التي يتابعها العالم عن كثب؛ يأتي ذلك مغايرًا تمامًا لما تنبأ به أكبر شركات الشحن العالمي «مجموعة ميرسك» والتي قالت: «قد يستغرق زوالها أسابيع أو شهورا».

 

أسماء السفن المشاركة في تعويم السفينة

في السياق ذاته، كشف موقع «vesselfinder» المتخصص في تتبع حركة السفن على مستوى العالم، كواليس عملية تعويم قناة السويس، والقاطرات والكراكات التي شاركت في عملية تعويم السفينة العالقة. وأظهر الموقع 14 سفينة جميعهم بـ«أسماء مصرية»، عدا واحدة فقط، وهي القاطرة الهولندية «ALP Guard»، والتي انضمت للمشاركة في عملية التعويم في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين.

السفن العالقة بسبب وقف الملاحة في قناة السويس

وأظهر الموقع عدم صحة استئناف حركة الملاحة في قناة السويس صباحًا، وكشف عبر الخريطة، السفن العالقة بسبب وقف الملاحة في قناة  السويس لمدة 6 أيام، وغلق الحركة الملاحية في القناة بسبب جنوح «ايفر جيفن».

وحسب خريطة الموقع المتخصص في تتبع السفن، فإنه في تمام الساعة 4 ونصف فجرًا تم تحريك واجهة السفينة فقط، فيما استمرت المحاولات لجرها لممر البحيرات لإسئناف حركة التعويم. وهو الأمر الذي أشار إليه مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين. إذ قال في تصريحا تلفزيونية: «أزمة السفينة هتتحل النهاردة أو بكرة بالكتير».

 

 

وأظهرت الخريطة التفصيلية لموقع تتبع السفن، تأثير غلق قناة السويس على حركة الملاحة البحرية؛ ليس فقط في قناة السويس فحسب، بل في البحر الأحمر والبحر المتوسط والمحيط، الأمر الذي يستغرق من  3  إلى 4 أيام لإنهاء تكدس السفن حسبما يرى الخبراء.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس قال: إن 356 سفينة تنتظر عبور قناة السويس وتم إعداد الجدول الخاص بعملية عبورهم. ونجحت هيئة قناة السويس فى تعديل مسار السفينة الجانحة بنسبة 80 %، وذلك بعد وقوفها بشكل عرضى لمدة 6 أيام فى مجرى قناة السويس.

 

تابع موقع تحيا مصر علي