عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاهد| سد النهضة.. التوك شو للمجتمع الدولي: التدخل سريعًا قبل فوات الأوان

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

سيطرت قضية سد النهضة مجددا على اهتمامات مقدمي برامج التوك شو الليلة الماضية.

وغطت جميع البرامج تقريبا التصريحات التي أدلى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات المتعلقة بالسد بين مصر والسودان وإثيوبيا، والتي استضافتها العاصمة الكونغولية كينشاسا:

"الحياة اليوم"

مساء دي إم سي"

على مسؤوليتي":

 

إثيوبيا لم تف بوعودها:

وقال كل من رامي رضوان في برنامجه "مساء دي إم سي" وأحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي" إن إثيوبيا لم تفِ بالوعد الذي قطعه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في عام 2018 على نفسه بعدم المساس بحصة مصر من مياه النيل.

 

وقال وزير الري السابق حسام المغازي في مداخلة هاتفية مع شريف عامر ببرنامجه "يحدث في مصر"، إن إثيوبيا قد انتهكت اتفاق إعلان المبادئ الموقع مع مصر والسودان في عام 2015، والذي تضمن شروطا واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، كما نص على اللجوء للوساطة الدولية حال نشوب خلاف بين الدول الثلاث .

اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا لمشاهدة تصريحات المغازي

 

أبو العينين يحذر المجتمع الدولي من صراع محتمل: سلط أحمد موسى في برنامجه الضوء على لقاء وكيل مجلس النواب محمد أبو العينين أمس مع بعض السفراء الأوروبيين بالقاهرة، لمناقشة قضية السد.

 

وقال أبو العينين خلال اللقاء إنه سيكون هناك صراعا مباشرا حال مضي أديس أبابا قدما في المرحلة الثانية من عملية الملء، داعيا المجتمع الدولي، وفي مقدمته الاتحاد الأوروبي، إلى "التدخل سريعا قبل فوات الأوان".

اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا لمشاهدة لقاء أبوالعينين بمسئولين دوليين

 

وكان الرئيس السيسي قد صرح الأسبوع الماضي إن المساس بمياه مصر "خط أحمر"، في تحذير شديد اللهجة إلى إثيوبيا، بعد أن أعلنت اعتزامها المضي قدما في الملء الثاني، مضيفا أن لا أحد يستطيع "أخذ نقطة مياه من مصر".

تابع موقع تحيا مصر علي