عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسماعيل: النيتروجين يعمل على وقف نشاط الكائنات الحية التي تتنفس في الهواء

متحف الحضارة
متحف الحضارة

قال الدكتور مصطفى إسماعيل، رئيس معمل صيانة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة، أن النيتروجين يعمل على وقف نشاط الكائنات الحية التي تتنفس في الهواء حتى لا تعمل على تحليل المومياوات، كما أنه يتم تفريغ الكبسولات من أي نسب الإكسجين، مشيرًا إلى أن تم استيراد جهاز من إيطاليا للحفاظ على المومياوات.

 

رئيس معمل صيانة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة: النيتروجين يعمل على وقف نشاط الكائنات الحية التي تتنفس في الهواء 

وأوضح "إسماعيل"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، أنه خلال الفترة الحالية يتم تفريغ المومياوات من الكبسولات التي وضعها فيها خلال نقلها لمتحف الحضارة، مشيرًا إلى أنه يتم التعامل بحظر في تفريغ الكبسولة نظرًا لحفظها في نسبة عالية من النيتروجين.

 

الدكتور مصطفى إسماعيل، رئيس معمل صيانة المومياوات : استخدام أجهزة للتحكم في دخول غاز النيتروجين لكبسولة المومياوات

 

وتابع: "تم استخدام أجهزة للتحكم في دخول غاز النيتروجين لكبسولة المومياوات، وامتصاص الصدمات حتى لا يتأثر جسم المومياوات.

 

توافد على المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، آلاف الزائرين من المصريين والأجانب لزيارة المتحف ومشاهدة ما تحتويه قاعة العرض المركزي به من قطع أثرية من عصور ما قبل التاريخ وحتي الوقت الحاضر، وذلك لليوم الخامس على التوالى منذ افتتاح قاعتى المومياوات والعرض المركزي بالمتحف واستقباله لموكب المومياوات الملكية يوم السبت الماضي.

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف أن عدد تذاكر دخول المتحف التي يتم بيعها في اليوم الواحد يتراوح ما بين ١٣٠٠-٣٠٠٠ تذكرة، هذا بالإضافة إلى الزائرين المصرح لهم بدخول المتحف مجانا من كبار السن المصريين "فوق سن ٦٠" والأطقم الطبية وذوي الاحتياجات الخاصة وطلبة المدارس الحكومية أقل من ١٢ سنة وطلبة كليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة قسم عمارة والهندسة قسم عمارة والآثار، ليصل عدد الزائرين في اليوم الواحد الى ٧٠٠٠ زائر.

وقد وافق مجلس إدارة هيئة المتحف على منح تخفيض بنسبة ٥٠% على سعر التذكرة للمصريين والأجانب لمدة أسبوعين من يوم 4 أبريل وحتي ١٧ أبريل الجاري لزيارة قاعة العرض المركزي.

جدير بالذكر أنه يتم حالياً تجهيز قاعة المومياوات بالمتحف لوضع المومياوات الملكية التي استقبلها المتحف داخل فتارين العرض الخاصة بها، على ان يتم استقبال الزيارة للقاعة ابتداء من يوم ١٨ إبريل والذي يوافق يوم التراث العالمي.

تابع موقع تحيا مصر علي