عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد كشف حساب النائبة أميرة صابر خلال 120 يوم عمل برلماني

تحيا مصر

كادر نسائي واعد بتنسيقية شباب الأحزاب.. تنطلق من أرضية وطنية ولا تدخر جهدا لصالح المواطنين 

تبرهن الكادر النسائي البارز في تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النائبة أميرة صابر، على مدى الجودة التي تتمتع بها تركيبة وتشكيلة مجلس النواب الحالي، والذي يضم عقليات شابة لها رؤى تسعى لتصويب وتعديل الأداء الحكومي من مقاعد المعارضة أمثال النائبة أميرة صابر، التي تملك منطلقات وطنية تدفعها للعمل البرلماني الدؤوب بشكل مستمر.

رصد تحيا مصر في تقريره التالي حصاد أعمال النائبة أميرة صابر أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، حيث تمكنت النائبة الشابة من الأضطلاع بقدر هائل من المسؤوليات والاشتباك مع الملفات الحيوية، وإظهار قدر من الالتزام والجهد الفائق داخل أروقة مجلس النواب، لتكون خير سفيرة عن الحزب المصري الديمقراطي وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تحت قبة البرلمان.

بدايات مبشرة

لم تستغرق النائبة أميرة صابر وقتا طويلا، من أجل الانخراط في تأدية مهامها والتعبير عن رؤية سديدة لمكونات مجلس النواب الجديد والأدوار المطلوبة من أعضائه، ففي 14 يناير قالت النائبة أميرة صابر، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لجنة العلاقات الخارجية من اللجان المحورية داخل البرلمان وذلك لنيلها شرف تمثيل مصر خارجياً وتعريف الخارج بلغات مختلفة ما يجري بداخل الوطن.

ووجهت "صابر"، حينها، الشكر لأعضاء اللجنة عقب انتخابها كأمين سر اللجنة، قائلة " شرُفت بنيل ثقة زملائي بانتخابي، ولدي أمال عريضة فيما يخص لجنة العلاقات الخارجية وأتمني أن أكون علي قدرها بتمثيل مصر بوجهها المشرف أمام الخارج "، مشيرة إلي أن السنوات الماضية كانت بالغة الصعوبة في إقامة علاقات متوزانة وبناء استراتيجية ومحاور حقيقية وتوازنات دولية.

وأوضحت أمين سر العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن السنوات المُقبلة ستشهد نفس الدقة والصعوبة وخاصةً فيما يتعلق بالأزمة الليبية والملف الإثيوبي والتقلبات العالمية علي الصعيد السياسي.

 

 

وأشادت عضو مجلس النواب، بالتنوع الحزبي داخل اللجنة ، مشيرة إلي أن رئيس ووكيلي اللجنة من المنتمين لحزب مستقبل وطن، وأمانة السر من المنتمين لتنسيقية شباب الأحزاب عن الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي.

كما أشادت ، بتمثيل السيدات داخل اللجنة، لافتة إلي أن وكيلة اللجنة النائبة سحر البزار من السيدات والشباب، مؤكده أن هذا التمثيل يُعطي الأمل أن الشباب والسيدات يتميزون في تمثيل مصر خارجياً.

وتابعت عضو مجلس النواب، إنه كلما كانت العلاقات الخارجية متوازنة وتليق بحجم الدولة المصرية كلما كان ذلك التوازن مكسب لكل مواطن في أن ننال ثقة حكومات وبرلمانات العالم وتعود مصر لمكانتها الرائدة.

رؤية قيمة

 

15 يناير قالت النائبة أميرة صابر، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب:" نحن فى ظرف دقيق وصعب، والسنوات الماضية كانت صعبة فى إقامة علاقات متوازنة وبناء استراتيجية، وتوازنا كثيرة دولية دقيقة وصعبة جدا، والسنوات المقبلة ستشهد نفس الدقة، ونفس الظرف بالغ الصعوبة.

وتابعت أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أميرة صابرة لـ تحيا مصر:" نواجه العديد من الأزمات، مثل الأزمة الليبية، وملف إثيوبيا، ويشرفنا تمثيل مصر فى الخارج".

 

 

وأختتمت عضو مجلس النواب، أميرة صابر:" نأمل أن نكون على قدر المسئولية وأن نمثل مصر بشكلها المشرف، وأن نتمكن من توصيل صوت مصر بالخارج، فعندما تكون العلاقات المصرية الخارحية قوية، يعود بهذا بخير إلى صالح المواطن.

20 يناير تقدمت أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بسؤال خلال مداخلتها بالجلسة العامة للبرلمان، عن آلية علاج العبء المادي الذي يقع على عاتق الأسرة المصرية في فاتورة الإنترنت ومدى إمكانية مشاركة الوزارة في تخفيف هذا العبء وتقديمه مجانا للطلبة.

وقالت النائبة، خلال الجلسة التي ألقي فيها الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم بيان الوزارة، إنه يوجد عدم اتساق كبير في أن يحمل الطالب تابلت بينما يجلس على "ديسك مكسور، ومدرسته بها حمامات دون مياه"، داعية لضرورة أن يشمل التطوير التعليمي أيضا المنشأت التعليمية. 

ووجهت "صابر" سؤالا أخرا للوزير عن خطة الوزارة لعلاج هذا القصور وخططها في صيانة وتطوير المدارس، ولاسيما تلك البعيدة عن المراكز والعواصم.

 

 

15 مارس، قالت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قرار الرئيس السيسي بتوجيه المرتبات بشرى سارة للمواطنين، مضيفة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير على قناة صدى البلد، أن هذه الزيادة التي وجه بها الرئيس السيسي تؤثر إيجابيًا ويستفيد منها قطاع كبير من المواطنين.

وطالبت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بإدخال التكنولوجيا فى الحوكمة ومختلف القطاعات بما يسهم فى التيسير على المواطنين.

26 مارس تقدمت النائبة البرلمانية أميرة صابر، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بطلب إحاطة بمجلس النواب، موجهًا إلى الفريق كامل الوزير، وزير النقل، حول حادث تصادم قطاري سوهاج.

وقالت النائبة أميرة صابر، «شاهدنا اليوم حادثًا أليمًا يذكرنا بمسلسل متكرر دائمًا ما ينتهي إلى وفاة وإصابة عشرات المواطنين» مضيفة «إيمانًا منا بالمسئولية تجاه معرفة ملابسات الحادث؛ للوقوف على أسبابه وتقدير مدى المسئولية التقصيرية والسياسية في الحادث محل طلب الإحاطة».

وأضافت البرلمانية، «يجب محاسبة كل مسئول كان طرفًا في هذا التقصير، وسنستخدم كل الأدوات الرقابية لنقف على حقيقة الأمور».

صولات وجولات

20 إبريل، كانت ضمن وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الذي عرض الكثير من الأفكار وخلال اللقاء مع وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، بما يدعم مجهودات الوزارة وتوسع نطاق فاعلية وتأثير مختلف برامجها.

وضم الوفد حينها النائب أحمد فتحي والنائبة أميرة صابر أعضاء مجلس النواب عن التنسيقية، والنائب محمد عزمي والنائب محمود تركي، أعضاء مجلس الشيوخ عن التنسيقية، وعمرو عثمان نائب محافظ بورسعيد وشيماء عبدالإله المتحدث باسم التنسيقية، وكلا من شيرين فتحي ونجوي إبراهيم والتهامي جمال، أعضاء التنسيقية.

21 إبريل، قالت النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن وجود أي معارضة في أي بلد هو ضمانة لحياة سياسية سليمة، مضيفة: "وجودنا وتحدثنا باسم الناس وبأطروحات مختلفة وسياسات قد تكون أكثر رشادة وهو مطلوب جدا". 

 

 

 وأضافت، أنه في ظل الحديث عن كل مجهودات وزارة التضامن، تساءلت عن نسب الفقر بالتناسب مع الجهد التنموى يجعلنا نحتاج إلى تكاتف كثيرا والنظر للأمور نظرة إنتاجية لخدمة الفئات الكثر احتياجا، مردفة: "الوزيرة حدثتنى عن برامج حماية اجتماعية لم أكن أعرفها، يتبقى أن هناك معلومات غائبة، لأن هناك برامج كثيرة تقدمها الوزارة لفئات متعرفش عنها، فيكون الدعم موجودا والبرنامج موجودا والناس مش واصل لهم دا، وفيه حلقة، ذهبنا لنحاول أن نملأ هذا الفراغ، وحل هذا الأمر لتصل البرامج لمستحقيها". 

 25 إبريل، أكدت النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أهمية موافقة مجلس النواب على تغليظ عقوبة ختان الإناث، لوقف تلك الظاهرة، موضحة أن أغلب عمليات الختان تكون مطببة، أي أن الذى يجريها أحد الأطقم الطبية.

وأضافت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن تغليظ العقوبة يمثل ضرورة قصوى من أجل مواجهة هذه الظاهرة التي يكون لديها آثار سيئة على صحة الإناث.   ولفتت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إلى أن التغليظ الذى تتضمنه العقوبات على ختان الإناث سيواجه بشكل قوى تلك الظاهرة، حيث ستكون العقوبة رادعة بشكل كاف، لافتة إلى أن هناك مناقشات قوية أجريت في البرلمان بشأن عقوبات ختان الإناث وضرورة تغليظها، وأكد الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق خطورة الختان على الإناث.

وفى وقت سابق وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، بأغلبية ثلثى أعضائه، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، فيما يخص تغليظ عقوبة ختان الإناث، بعقوبات تصل للسجن المشدد.

1 مايو، دعت النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، وتنسيقية شباب الأحزاب، إلى عودة النقابات العمالية لدورها المحورى كفاعل أصيل فى المجتمع المدنى وفى الدفاع عن مصالح العمال مشددة على أهمية أن يكون لها دور أصيل فى صناعة السياسات العامة وتحقيق مصلحة العامل.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن ملف حقوق العمال فى القطاع الخاص يمكن الاستفادة منه فى حصر بيانات العمالة المؤقتة، داعية لضرورة أن يكون ملف حقوق العمال فى السلامة البدنية والنفسية فى ظروف عمل لائق ضمن أولويات مجلس النواب الحالى.

وتابعت صابر ذكرى احتفال 1 مايو أتت بعد تاريخ طويل من النضال والكرامة، مؤكدة على أنه فى نفس ذكرى اليوم قرر اتحاد النقابات المنظمة والنقابات العمالية فى شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، فى اتفاقيته أن تعتبر الـ8 ساعات عمل يوم عمل قانونى، وذلك اعتبارًا من 1 مايو 1886، مع توصية كل المنظمات العمالية بجميع أنحاء الولاية القضائية بتوجيه القوانين التى تتوافق مع هذا القرار.

و أشارت أن هذا اليوم يعد انتصار فى سلسلة طويلة ومستمرة من نضال العمال لتحسين ظروف العمل وشروطه و للمطالبة بحقوقهم.

هذا وكان للنائبة أميرة صابر، تعقيبً هامًا علي بيان الأمم المتحدة بشأن حقوق الانسان في مصر، والذى كان مغايراً لمعظم إن لم يكن كل تعقيبات الزملاء من النواب. 

 وقد ركزت النائبة خلال كلمتها على عدد من النقاط التالية أهمها:

*من منطلق المحبة لهذا البلد ، فهذا البيان مؤلم. 

*مصر لديها علاقات استراتيجية و مصالح اقتصادية مع الدول الموقعة علي البيان فمن غير الحكمة وصف هذه الدول بمعاداة مصر.

* مصر جزء من هذا النظام العالمي و موقعة علي الاتفاقيات الخاصة بحقوق الانسان و تقدم تقاريرها بخصوص حقوق الانسان بشكل دوري.

*من الرشد و الحصافة أن يُنظر لملف حقوق الانسان نظرة شاملة نفند فيها ما جاء في البيان فنرد علي مغلوطه و نرحب في الوقت ذاته بكل جهد يساعد علي تحسين منظومة حقوق الانسان في مصر.

*لا داعي للتشنج و لا المزايدة في واقع يجب أن تغلُب عليه الواقعية و الحصافة في التناول.

وتقدمت عضو مجلس النواب بالتهنئة إلى العمال فى عيدهم القومى، قائلةً: "كل سنة وعمال مصر بألف خير، هما دايمًا أصل الحكاية فى التنمية و فى البناء و فى كل معركة انتصر فيها الوطن، و فى كل موقع فخر بإنجاز، دائمًا هم فى المقدمة، مستشهدة بمثابرة ودور عمال قناة السويس فى جنوح السفينة البنمية.  

تابع موقع تحيا مصر علي