عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يرصد كشف حساب النائبة مارسيل سمير خلال 120 يوم عمل برلماني

تحيا مصر

تزخر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بالعديد من الكفاءات الوطنية، التى لا تقتصر على لون أو اتجاه سياسي واحد، حيث تضم مختلف التوجهات الحزبية، ومنهم النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب، عن حزب التجمع اليسارى، والتى مثلت إضافة قوية داخل البرلمان.

مؤهلات علمية وخبرات عملية متراكمة منحت النائبة مارسيل سمير قدرة على الانخراط سريعًا فى الحياة البرلمانية، فهى حاصلة على 25 كورس دراسي مدعم بشهادات من أكاديمية مركز التجارة الدولية، متعلقة بالسياسة التجارية والتحول التكنولوجي، وباحث فى مجال التجارة الخارجية.

 

 

كما يحفل سجلها بتاريخ طويل فى العمل الصحفى، حيث تدرجت من محرر صحفي إلى مسئول عن البوابة الإلكترونية لبوابة "الأهالى"، وهى عضو اتحاد الشباب التقدمى، وعضو اللجنة الإعلامية والمكتب السياسي عن حزب التجمع منذ المؤتمر العام الثامن فى 2019 وأمين الشئون البرلمانية.

يرصد موقع تحيا مصر الإخبارى فى التقرير التالى حصاد مجهود النائبة مارسيل سمير، خلال 120 يوم عمل برلمانى، والذى برز فيهم تقديم مجهود خدمي وبرلماني كبير.

تميزت أغلب المداخلات التى قامت بها النائبة مارسيل سمير بثبات واضح، منبثق من مخزون وفير ورؤية تتخلص فى ضرورة النهوض بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتأكيد على مواطن الانتماء والهوية الوطنية.

 

 

12 يناير، شاركت النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب، فى الجلسة الافتتاحية من الفصل التشريعي الثاني، وقالت خلال مداخلة هاتفية لها:" نسعى أن نكون على قدر المسئولية، متعهدة بأن يستخدم شباب التنسيقية كل الأدوات الرقابية المتاحة".

وقالت عضو مجلس النواب، مارسيل سمير:" أنتمي لحزب التجمع، والذي يعتبر حزبا معارضا، وعلى مدار الخمس سنوات الماضية رفض الموازنة وقدم البدائل: أؤمن بالمعارضة التي تطرح البدائل وليست معارضة الشعارات".

بداية قوية ومبشرة

20 يناير، تحدثت النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب، عن قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة واقتراب صدور لائحته التنفيذية وأهمية هذا القانون ومردوده على المشروعات في مصر وأنه تم عبر مراجعه من 29 لجنة. 

وأشارت عضو مجلس النواب، مارسيل سمير، إلى أن الطموحات أكبر مما تحقق حيث تم الانتهاء من 7 مجمعات صناعية من أصل 13 في محافظات المنيا، سوهاج، البحر الأحمر، الإسكندرية، الغربية. 

وعرضت النائبة مارسيل سمير، الاجراءات التسهيلية والمعوقات التي تم إزالتها لتشجيع الراغبين، من خفض سعر كراسات الشروط، وإلغاء رسوم وتسهيلات أخرى لتخفيف الأعباء على الراغبين في الحصول على وحدات.

23 يناير، قالت النائبة مارسيل سمير، أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن نمو الدول النامية والمتوسطة والفقير قائم على النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مشيرة إلى أن الاهتمام بتلك المشروعات هو قاطرة النمو. 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حصاد الأسبوع» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الجمعة، أن أول خطوة للاهتمام بهذه القطاع كان من خلال إصدار قانون خاص به من مجلس النواب السابق، موضحة أن لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة مستحدثة بدأت في الفصل التشريعي الأول للبرلمان.

وأوضحت أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو الأسرع في توفير فرص العمل وتخلق نموًا سريعًا للاقتصاد، لافتة إلى أنه بصدور اللائحة التنفيذية سيتم تفعيل القانون.

وأشارت إلى أن القانون منح حوافز ضريبية وتسهيلات جمركية وكذلك لتوفيق الأوضاع للمشروعات بالاقتصاد غير الرسمي، فضلًا عن تسهيله لإجراءات تسجيل المشروعات.

وذكرت أن وزارة الصناعة وفرت مجمعات لإقامة المشروعات الصناعية بالمحافظات المختلفة، مضيفة أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خفضت سعر كراسات الشروط من 2000 جنيه إلى 800 أو 500 جنيه، لتشيج الشباب لإقامة المشورعات.

ولفتت إلى ان جهاز تنمية المشروعات حل مشكلة إعداد دراسة الجدوى للمتقدمين لإقامة مشروعات، مؤكدة أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد أولوية للقيادة السياسية في الوقت الحالي.

 

24 يناير، شاركت النائبة مارسيل سمير، فى الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، ووجهت انتقادًا لوزيرة البيئة لعدم تطابق الواقع مع بيانها بشأن التطورات فى الملف.

وتحدثت النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسين عن حزب التجمع، عن بعض التقارير البيئية الدولية صادرة عن الاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط، وتقرير الصندوق العالمي للطبيعة، والتي طالبت بأهمية وقف فيضان البلاستيك في البحر المتوسط، وتناول أن مصر من أكثر الدول تلويثا.   وطالبت مارسيل سمير، بتنفيذ المعاهدات المقترحة في التقارير بين دول المتوسط لمنع التسريب مع تحميل المنتجين مسئولياتهم، لاسيما وأن التقرير أولى بمعاهدة بين دول المتوسط بأنظمة فعالة لإدارة النقابات وتحمل المنتجين دورة حياه المنتج بدل تركها للدولة والمجتمع والطبيعية.

وكانت النائبة مارسيل سمير، قد قالت فى مداخلة لها بموقع تحيا مصر إن أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب تستوعب عدد كبير من الاختلاف، وطبيعى أن يكون بيننا نقاط تصادم، لكن المشترك دائما بيننا هى المصلحة الوطنية".

وتابعت خلال حديثها، إنأعضاء تنسيقية شباب الأحزاب خلية نحل، بتقدم مبادرات وتخوض جولات فى جميع المحافظات، ونتفاعل مع الأحداث الحاصلة".

وكان للنائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب، مداخلة هامة أثناء الجلسة العامة، بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين مصر وألمانيا، فيما يتعلق بمشروع "شراكة" لخلق الوظائف ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى جمهورية مصر العربية.

واستعرضت النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،  تقرير اللجنة عن الاتفاقية، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تولي اهتمام كبير بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لما تمتلكة من قدرة على التنمية الاقتصادية، وخلق فرص عمل ودعم النمو الاقتصادي وتعزيز الانتاج المحلي والتقليل من الاستيراد، حيث قامت الدولة بدعم هذا القطاع من الناحية التشريعية أيضا.

 

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، مارسيل سمير، أن الإتفاق يهدف إلى خلق الوظائف ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر ومساعدة الشركات والمنظمات غير الربحية والشركاء فى القطاع العام وإزالة العقبات الاستثمارية والعوائق لخلق وظائف أفضل وتحقيق نمو الشركات المصرية والأفريقية والأوربية فى مصر.

كما أكدت عضو مجلس النواب، مارسيل سمير، على أهمية خلق فرص عمل عالية الجودة عن طريق تعزيز الاستثمارات وزيادة المبيعات”.

وتابعت مارسيل سمير:” ووفقا للخطابات المتبادلة كما توفر الحكومة الألمانية للمشروع مساهامات يصل مجموعها  3 مليون يورو، وتكلف الحكومة الالمانية الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بتولي تنفيذ المشروع، فيما تكلف الحكومة المصرية وزارة التجارة والصناعة بالتنفيذ.   

وأختتمت النائبة مارسيل سمير،"  وتهدف الاتفاقية إلى تقديم المشورة للشركات النشيطة بهدف توسيع أنشطتها التجارية بناء على احتياجات كل شركة مثل مجال تطوير المنتجات والحصول على شهادات الجودة والتمويل والقيام بتدابير التأهيل.

 

20 فبراير، شاركت النائبة مارسيل سمير، فى تقديم بيان تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والمتعلق بتصريحات أحد الإعلاميين، والذى وجه إساءة إلى المواطنين فى الصعيد، والذى جاء فيه:" تابع  نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلسي النواب والشيوخ، ببالغ الاستياء، ما أثارته بعض التصريحات من أحد الإعلاميين من ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انطوت على إساءة مرفوضة لأهل الصعيد، فضلا عن الإشارة للعمالة المنزلية كأنها وصمة عار، واستخدامه لفظ "يشحنون" بناتهم للعمل خادمات في القاهرة، كأنهن سلعة أو أثاث.

ويؤكد نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، رفض كافة أشكال الإساءة لأي مكون من مكونات المجتمع المصري، وبالغ التقدير لأهالي الريف المصري، سواء في الصعيد أو في محافظات الدلتا، الذين يعبرون عن الأصالة والشهامة والرجولة، وأن ما صدر عن الإعلامي من تصريحات غير مسؤولة تهدد السلام المجتمعي مرفوضة شكلًا وموضوعًا.

27 فبراير، شاركت النائبة مارسيل سمير، رفقة وفد من تنسيقية شباب الأحزاب، بمحافظ القليوبية لعرض مشاكل المواطنين، حيث استقبل اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية.

تولى النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب، بقضايا المرأة، وقالت فى منشور لها بمناسبة الذكرى الـ65، على صدور أول قانون انتخاب مُنِحَت فيه المرأة المصرية حق التصويت لأول مرة، وذلك في 3 مارس عام 1956.

وقالت: تمر جاء ذلك تكليلاً لمجهود المناضلات النسويات، ومنهن درية شفيق ورفيقاتها اللاتي أضربن عن الطعام اعتراضًا على غياب حق المرأة في الترشح والتصويت، ثم تلا ذلك النجاح، تعيين حكمت أبو زيد كأول وزيرة في تاريخ مصر، ثم انتخاب راوية عطية كأول نائبة في تاريخ البرلمان المصري.  

خدمات وجولات بالدائرة

تقدمت النائبة مارسيل سمير، باقتراح برغبة موجه لوزير النقل والمواصلات، ووزير التنمية المحلية محمود شعراوى، لإنشاء كوبري لعبور المشاة في المنطقة السكانية التي تقع بعد منزل كبري مسطرد الجديد علي شارع 15 مايو ( الشارع الجديد ) لتيسير حركة المواطنين وحماية أرواحهم.

 

 

كما تقدمت النائبة مارسيل سمير، بطلب إحاطة بشأن زيادات أسعار الدواء، والذى يحتل الجزء الأكبر من الانفاق الصحي للأسرة، مشيرة إلى أن الحق في الحصول على الدواء جزء لا يتجزأ من الحق في الصحة، التي أقرها الدستور المصري.

 

شاركت النائبة مارسيل سمير، فى العديد من الجولات الميدانية المتعلقة بالدائرة، لبحث مشاكل المواطنين وطرحهم فى مجلس النواب، وكانت قد نزلت رفقة حملة برئاسة رئيس حي شرق شبرا الخيمه، دكتور بكر عبد المنعم، ونائب رئيس الحي والمسئولين عن النظافه والتجميل والمياه والصرف الصحي والكهرباء، بناء على تواصل منها، وتم إزالة تجمعات القمامة المتراكمة، والقيام بأعمال الصيانة للمرافق، وتهذيب الأشجار وإصلاح أعمدة الإنارة والاستماع لمشاكل المواطنين في المنطقة، كما أكدت أنه سيتم التنسيق مستقبلا لعمل زيارات لمناطق أخري في نطاق شبرا الخيمة  

 

تابع موقع تحيا مصر علي