خطوة اعتبرها البعض مقززة وآخرون اعتبروها مفيدة مرحبين بها حيث قرر الاتحاد الأوروبى السماح بطرح نوع من الحشرات

خنفساء الدقيق,وجبة غذائية,مصدر غذائي,حشرات

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 07:28

أخبار عربية وعالمية

وجبة خفيفة.. طرح حشرات للاستهلاك الغذائي للبشر

12:19 م - الأربعاء 5 مايو 2021
خنفساء الدقيق

خطوة اعتبرها البعض مقززة، وآخرون اعتبروها مفيدة مرحبين بها، حيث قرر الاتحاد الأوروبى، السماح بطرح نوع من الحشرات في الأسواق للاستهلاك الغذائي للإنسان. وقرار الاتحاد الأوروبي جاء كخطوة تدعم نظام غذائى أكثر استدامة، على حد وصفه، ومن المتوقع أن يصبح الإذن الأوروبي رسميا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

خنافس الدقيق

 

وتوصلت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، لنتيجة مفادها، إمكانية استهلاك حشرات تُعرف باسم خنافس الدقيق من دون خطر على صحة الإنسان، على أن تكون الحشرة مجففة بالكامل أو مسحوق، وفقا لموقع العين الإماراتى.

 

نوع غذائي جديد

 

وأعلنت المفوضية الأوروبية، وهي السلطة التنفيذية في الاتحاد الأوروبى، أن الدول الأعضاء الـ27 وافقوا على اقتراح "بالسماح باستخدام خنافس الدقيق المجففة كنوع غذائي جديد".

 

 

وجبة خفيفة أو مكون لمنتجات غذائية

 

وأكدت المفوضية أن هذه الخنافس يمكن استخدامها كحشرة مجففة كاملة على شكل وجبة خفيفة أو كمكوّن لنوع من المنتجات الغذائية، على شكل مسحوق في منتجات غنية بالبروتينات أو في البسكويت.

 

تساعد في الوقاية من النقص في المغذيات

 

 

وكشفت شركات عاملة فى القطاع الغذائى، أن المنتجات المصنعة من الحشرات غنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والألياف والأحماض الدهنية الصحية من نوع أوميجا 6 وأوميجا 3، مشددة على أنها ستساعد في الوقاية من النقص في المغذيات.

 

مصدر غذائي سليم ومغذ جدا

 

ومن جهتها وصفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" هذه الحشرات بأنها "مصدر غذائي سليم ومغذ جدا". وكشفت المفوضية الأوروبية، أن الحشرات يمكن أن تشكل مصدر بديل للبروتينات، في ظل البصمة البيئية المحدودة لها مقارنة مع المصادر البروتينية الأخرى.

 

 

 

 

 

ملايين الأشخاص يستهلكون ألف نوع من الحشرات

 

وتشير بعض التقديرات، أن ملايين الأشخاص يستهلكون في غذائهم حوالي ألف نوع من الحشرات في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، لكن مواقع تربية الحشرات في الاتحاد الأوروبي والتي تنتج بضعة آلاف من الأطنان سنويا، تُستخدم خصوصا لإطعام الحيوانات خصوصا الأسماك.

تابع موقع تحيا مصر علي