استمر صاروخ الصين واحتمالية سقوطه على الأرض في إثارة الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

الصين,وباء,بكين,الصاروخ الصيني

رئيس التحرير
عمرو الديب
الخميس 29 يوليو 2021 - 17:40

أخبار مصر

لحظة بلحظة اقتراب سقوط الصاروخ الصيني على الأرض.. احذر أن يُصيبك

12:40 م - الأربعاء 5 مايو 2021
الصاروخ الصيني

استمر صاروخ الصين واحتمالية سقوطه على الأرض، في إثارة الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

وقال عالم الفضاء المصري الدكتور أسامة شلبية، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة، في تصريحات لقناة سكاي نيوز عربية، إن الصين بدأت في العمل على محطتها الفضائية الخاصة، وأطلقت الجزء الأساسي للمحطة على متن الصاروخ (لونغ مارش 5 بي) وتحتاج إلى تجميع الأجزاء الرئيسية أو الخاصة بها.

وبالتالي يتم إطلاق صواريخ تحمل هذه الأجزاء ووضع تلك الـ Modules في المدار الخاص بها لبناء المحطة، تمهيداً للإعلان عن اكتمال البناء في 2022 أو 2023 على حد أقصى، لتكون هي الوحيدة التي تعمل حول الأرض بعد انتهاء محطة الفضاء الدولية في 2024 تم إرسال الأجزاء الأولى لمحطة الفضاء الدولية في العام 1998، ومستقبلها يظل مضموناً بشكل رسمي حتى العام 2024 فقط.  

اضغط هـنــا لمتابعة الصاروخ الصيني

 

محاولة للعودة غير المنضبطة إلي الأرض 

 

وأوضح رئيس معهد الفلك، أنه فقدت السيطرة على هذا الصاروخ، وأنه فى محاولة للعودة غير المنضبطة إلي الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية. وأكمل القاضي، إنه من المرجح أن يسقط جزء من الصاروخ الصيني Long March 5B الذى تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية الأسبوع الماضي، إلى الغلاف الجوي للأرض في الأيام القادمة، ومن غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخولة للغلاف الجوى للأرض يوم 9 مايو المقبل.

 

انفصل تيانخه عن الجسم الرئيسي للقاذفة 

 

وأوضحت الدكتورة سوزان صمويل، الأستاذ المساعد بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، أن الصين قد أطلقت أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها في المدار في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي 28 ابريل 2021 حيث أطلق صاروخ لونج مارش 5 بي (Long March 5B) بنجاح وحدة تيانخه (Tianhe)  التي تزن 22.5 طنًا من وينتشانغ (Wenchang) يوم الخميس بالتوقيت المحلي، وانفصل تيانخه عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد 492 ثانية من الطيران ، ودخل مباشرة مداره الأول المخطط له.

 

يدور في مدار حول الأرض 

 

وتابعت : لكن قاذفة البعثة  (Long March 5B) وصلت أيضًا إلى المدار وتتجه بشكل غير متوقع إلى الأرض والتي يبلغ وزنها 21 طنًا تقريبًا وطولها حوالى 30 متر، وتشير البيانات أن هذا الصاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين 160 الى 260 كم وبسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 الف كم مما يجعلة يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالى 90 دقيقة في مدار بيضاوى.

تابع موقع تحيا مصر علي