a

لانمانع التنمية بأثيوبيا ولكن نرفض سياسة الأمر الواقع..رسائل حاسمة من رئيس النواب بلقاء قيادات برلمان زيمبابوي

مجلس النواب,سد النهضة,مجلس الشيوخ,زيمبابوي,برلمان زيمبابوي,التنمية بأثيوبيا

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأربعاء 18 مايو 2022 - 10:52

أخبار البرلمان

«لانُمانع التنمية بأثيوبيا ولكن نرفض سياسة الأمر الواقع»..رسائل حاسمة من رئيس النواب بلقاء قيادات برلمان زيمبابوي

03:25 م - الأربعاء 19 مايو 2021

شهد لقاء المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، برئيس برلمان زيمبابوي جاكوب موديندا، عدد من الرسائل الحاسمة بشأن ملف سد النهضة، تضمنت التأكيد علي أن مصر لا تمانع إطلاق بشأن التنمية فى أثيوبيا، إلا أن أثيوبيا تتعنت فى عمل اتفاق قانوني فني ملزم بشأن طريقة ملئ سد النهضة، فى الوقت الذي أكد جبالي علي أن مصر من الأساس ترفض سياسة الأمر الواقع  بشأن إجراءات الملئ الثاني.

 

جاء ذلك بأن استعرض المستشار الدكتور رئيــس مجلس النواب موقف مصر في المفاوضات الحالية الخاصة بسد النهضة، مؤكداً على أن مصر تريد التنمية للجانب الإثيوبي، إلا أن هناك تعنتاً واضحاً من الجانب الاثيوبي في الوصول لاتفاق قانوني وفني ملزم، ومشدداً على رفض مصر سياسة فرض الأمر الواقع وأية إجراءات أحادية خاصة بالملء الثاني للسد.

مجلس النواب والتنمية بأثيوبيا 

 

 

اللقاء تضمن أيضا طلب رئيس برلمان زيمبابوي جاكوب موديندا، دعم مصر لمرشح برلمان زيمبابوي لرئاسة البرلمان الإفريقي بانتخابات رئاسة البرلمان الإفريقي، المُقررعقدها خلال الاجتماعات القادمة للبرلمان الإفريقي نهاية الشهر الجاري.

 

 

مع انطلاقة اللقاء  رحب  المستشار الدكتور حنفي جبالي   برئيس البرلمان الزيمبابوي، مشيداً بالعلاقات الراسخة والتاريخية التي تجمع البلدين، مؤكداً السعي للبناء عليها وتطويرها إلى آفاق أرحب مع الحرص على إجراء المزيد من المشاورات مع الأشقاء في زيمبابوي وتبادل الرؤى والتنسيق إزاء القضايا محل الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء، رحب  المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بفورشيون شارومبيرا عضو برلمان زيمبابوي والمرشح لرئاسة البرلمان الإفريقي .واستمع المستشار الدكتور حنفي جبالي إلى برنامجه الانتخابي ورؤيته لرئاسة البرلمان الإفريقي .

 

 

 كما استعرض المستشار الدكتور رئيــس مجلس النواب موقف مصر في المفاوضات الحالية الخاصة بسد النهضة، مؤكداً على أن مصر تريد التنمية للجانب الإثيوبي، إلا أن هناك تعنتاً واضحاً من الجانب الاثيوبي في الوصول لاتفاق قانوني وفني ملزم، ومشدداً على رفض مصر سياسة فرض الأمر الواقع وأية إجراءات أحادية خاصة بالملء الثاني للسد.

 

 

من جانبه، أعرب  جاكوب موديندا رئيس برلمان زيمبابوي عن بالغ تقديره واعتزازه بتلك الزيارة، مشيداً بما لاقاه والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال ومتطلعاً لتعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات، خاصة على الصعيد البرلماني، في ضوء دور مصر الريادي في إفريقيا، كما وفي ختام اللقاء اصطحب المستشار الدكتور حنفي جبالي، السيد جاكوب موديندا رئيس برلمان زيمبابوي والوفد المرافق له، في جولة داخل مبنى البرلمان، شملت  قاعة المجلس و المتحف واستمع الى شرح عن تاريخ الحياة النيابية في مصر والتي تمتد الى أكثر من 150 عاما.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي