عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد موافقة الشيوخ... التركيز على رفع كفاءة الطب الوقائي لمكافحة الفيروسات«صور»

تحيا مصر

وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ، على خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي2021\2022.

وكان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية والمالية والاستثمار، ومكتب لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، تضمن بعض التوصيات بشأن قطاع الرعاية الصحية، من خلال التركيز على تطوير ورفع كفاءة الطب الوقائي لأمراض الفيروسات، والتوعية الجماهيرية بخطورة انتشار الأوبئة ،وأهمية اتباع الغذاء الصحي، والأخذ بأسباب النظافة والوقاية من الأمراض.

 

توصيات اللجنة فى قطاع الرعاية الصحية 

كما أوصت اللجنة بفتح قنوات التدريب والتعليم المستمر لهيئة التمريض التي تمكنها من خلق المناخ المناسب لتقديم الخدمة التمريضية على الوجه الأكمل بما يتماشي مع متطلبات الهيكل الوظيفي للمهنة والاحتياجات الصحية.

وشددت اللجنة على ضرورة اقتحام مجال الصناعات الدوائية المعتمدة على التكنولوجيا الحيوية، مثل انتاج الماثل الحيوية ذات التكلفة الصناعية الأقل، والمستقبل الواعد ،لتعميق القيمة المضافة لصناعة الدواء فى مصر.

 

كما أوصت اللجنة على وضع النظام المتكامل لتسجيل الأدوية والترخيص بتداولها وذلك بعد اختيار الأصناف التي تحتاجها  الخطة الصحية بواسطة لجان متخصصة مع الالتزام بعدم تزايد عدد البدائل والأصناف المتطابقة، وتحديد الخطوات والمستندات اللازمة لمراحل التسجيل المختلفة بما فى ذلك التحليل لضمان  الجودة والفاعلية والمأمونية، وفى جميع الأحوال يجب أن يتم تحديد مواعيد لإنهاء إجراءات التسجيل فى كل مرحلةبما يحقق مصالح الجهات المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرا ايضا:أحمد دياب: نحتاج مشروع قومي لاكتشاف الموهوبين.. ورفع كفاءة مراكز الشباب ضرورة

وطالبت اللجنة بتطوير التعليم الصيدلي بتطبيق البرامج الجديدة المعتمدة من قبل  لجنة قطاع التعليم الصيدلي التابعة للمجلس الأعلي للجامعات وهي برامج فارم دي وبرنامج الصيدلة الإكلينيكية.  

تابع موقع تحيا مصر علي