عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص تحيا مصر.. تعديلات مستقبل وطن علي لائحة مجلس النواب

تحيا مصر

انتهت اللجنة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، بالموافقة على مبدأ تعديل اللائحة الداخلية مجلس النواب، مع إحالة المشروعات المقدمة من النواب للجنة التشريعية لدراستها لإعداد تقرير يتضمن صياغة المواد المقترح تعديلها من اللائحة الداخلية يعرض على المجلس لمناقشته.

تحيا مصر

 

مشروع القانونين المقدمة تضمنت النائب محمد عطيه الفيومي وآخرين حيث تضمن تعديل مادة وحيدة، تقضى بالنزول بعدد المقاعد اللازمة لتمثيل الأحزاب السياسية فى اللجنة العامة إلى حصول الحزب على ستة مقاعد بالمجلس على الأقل، بدلاً من عشرة مقاعد حاليًا والمشروع المقدم من النائب عاطف المغاوري وآخرين، تضمن تعديل ذات المادة المشار إليها في المشروع المقدم من النائب عطية الفيومي، وإن اختلفت المعالجات والاعتبارات بينهما بأن اقترح تمثيل جميع الأحزاب السياسية باللجنة العامة حتى ولو كان لها مقعد واحد.

تضم أيضا المشروع المقدم من النائب أيمن أبو العلا وآخرين، الذى تضمن تعديل ثماني مواد من مواد اللائحة راعى فيها بعض من الاعتبارات التي فرضتها التعديلات الدستورية الأخيرة، وأجرى عددًا من الموائمات الأخرى، كما تضمن ذات التعديل المشار إليه لدى كل من النائبين: محمد عطيه الفيومي، وعاطف المغاوري.

 

 

المشروع الرابع والمقدم من النائب علاء عابد وآخرين، متضمناً تعديل عدد (31) مادة: سواء بالاستبدال أو بالإضافة أو بالحذف، وأعطى صياغات محددة وواضحة للمواد المقترح تعديلها، وراعى الاعتبارات الداعية للتعديل سواء الدستورية أو القانونية أو التطبيق العملي والتنسيقي والتنظيمي لبعض أحكام اللائحة، وشمل التعديل معظم المواد المشار إليها فى المشاريع الثلاثة السابقة.

وعلم موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفي عمرو الديب، أن التعديلات المقدم بمشروع النائب علاء عابد تضم أيضا بأنه لرئيس المجلس أن يفوض صلاحياته فى إدارة الجلسة ورئاستها للوكيل الأول للمجلس وفى حالة تغيب الوكيل الأول يتولي الوكيل إدارة الجلسة ويتم اختيار الوكيل الأول بأعلي الأصوات، وأنه لرئيس المجلس تفويض أي من الوكيلين فى صلاحياته المالية والإدارية ، كما أنه لرئيس المجلس أن يحيل مشروعات القوانين لمجلس الدولة، حيث أصبحت جوازية في الإحالة لمجلس الدولة.

 

 

 

تضمنت أيضا بأنه لمجلس النواب والشيوخ المشاركة فى الفعاليات والندوات الدولية كما  يتولى رئيس مجلس النواب أثناء فترة حل مجلس الشيوخ، جميع الاختصاصات المالية والإدارية المخولة لمكتب المجلس ورئيسه. ويتولى رئيس مجلس الشيوخ أثناء فترة حل مجلس النواب، جميع الاختصاصات المالية والإدارية المخولة لمكتب المجلس ورئيسه. ويتولى رئيس مجلس الوزراء أثناء فترة حل المجلسين جميع الاختصاصات المالية والإدارية المخولة لمكتبي المجلسين ورئيسيهما.

 

 

 

 

كما تضمنت بأنه  فى حالة سفر العضو للخارج عليه أن يخطر رئيس المجلس، بالجهة التى يرغب فى السفر إليها ولرئيس المجلس حق الاعتراض، كما تضمنت  التعديلات إلغاء المواد 398و399 و400، و401.

 

تابع موقع تحيا مصر علي