عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار مبادرة حياة كريمة اليوم في محافظات مصر 2-8-2021

حياة كريمة
حياة كريمة

أخبار مبادرة حياة كريمة اليوم في محافظات مصر.. مبادرة حياة كريمة تلك المبادرة الوطنية التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، 2 يناير من العام الميلادي وهي مبادرة متعددة في أركانها ومتكاملة في ملامحها. تنبع هذه المبادرة من مسؤولية حضارية وبعد إنساني قبل أي شيء آخر، فهي أبعد من كونها مبادرة تهدفُ إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري، لأنها تهدف أيضا إلى التدخل الآني والعاجل لتكريم الإنسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم، ذلك المواطن الذي تحمل فاتورة الإصلاح الاقتصادي والذي كان خير مساند للدولة المصرية في معركتها نحو البناء والتنمية. لقد كان المواطن المصري هو البطل الحقيقي الذي تحمل كافة الظروف والمراحل الصعبة بكل تجرد وإخلاص وحب للوطن.

تحيا مصر

ومن هنا، كان لِزاما أن يتم التحرك على نطاق واسع – ولأولِ مرة- وفي إطار من التكامل وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية في مصر. لأن ما تسعى هذه المبادرة إلى تقديمه من حزمة متكاملة من الخدمات، التي تشملُ جوانبَ مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية، هي بمثابةِ مسؤولية ضخمة ستتشاركُ هذه الجهات المختلفة في شرفِ والتزامِ تقديمها إلى المواطن المصري، لا سيما من الفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً للمساعدة ولمد يدِ العَونِ لها، حتى تستطيع أن تحيا الحيَاة الأفضل التي تستحقُّها والتي تضمن لها الحياة الكريمة.

دور مبادرة حياة كريمة 2021

من هنا جاء دور مبادرة حياة كريمة أحد أهم وأبرز المبادرات الرئاسية لتوحيد كافة جهود الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لهدف التصدي للفقر المتعدد الابعاد وتوفير حياة كريمة بها تنمية مستدامة للفئة الأكثر احتياجا في محافظات مصر ولسد الفجوات التنموية بين المراكز والقري وتوابعهم والاستثمار في تنمية الانسان وتعزيز قيمة الشخصية المصرية.

وقد نشأت الفكرة عندما شارك الشباب المتطوع بعرض رؤيتهم وأفكارهم في المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة"، والذي عقُد على هامش المؤتمر الوطني السابع للشباب في 30 يوليو 2019، وعلى إثره تم انشاء مؤسسة حياة كريمة بتاريخ 22 اكتوبر 2019 من شباب متطوع يقدم نموذج فريد يحتذى به في العمل التطوعي.

وتهدف المؤسسة الى التدخل الإنساني لتنمية وتكريم الانسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم لإحداث تغيير ملموس لتكريس كافة مجهودات العمل الخيري والتنموي.

الجدير بالذكر انه ولأول مرة على مستوى العمل العام، تجتمع أكثر من ٢٠ وزارة وهيئة و٢٣ منظمة مجتمع مدني لتنفيذ هذا المشروع الأهم على الإطلاق وبسواعد الشباب المصري المتطوع للعمل الخيري والتنموي من خلال مؤسسة حياة كريمة ليكونوا نبراسًا يحتذى به في مجال العمل التطوعي.  

الخدمات التي تقدمها مبادرة حياة كريمة 2021

 بناء أسقف ورفع كفاءة منازل.

 مد وصلات مياه و صرف صحى.

 تجهيز عرائس وتوفير فرص عمل.

 تدريب وتشغيل من خلال مشروعات متناهية الصغر.

 تقديم سلات غذائية للأسر الفقيرة.

 توفير البطاطين والمفروشات لمواجهة برد الشتاء.

 إطلاق قوافل طبية للخدمات الصحية.

 تنمية الطفولة.

 مشروعات لجمع القمامة وإعادة تدويرها.

مرتكزات مبادرة حياة كريمة

 

تضافر جهود الدولة مع خبرة مؤسسات المجتمع المدنى ودعم المجتمعات المحلية في إحداث التحسن النوعي في معيشة المواطنين المستهدفين ومجتمعاتهم على حد السواء. أهمية تعزيز الحماية الإجتماعية لجميع المواطنين. توزيع مكاسب التنمية بشكل عادل. توفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية.

حياة كريمة في سوهاج

اختارت مبادرة "حياة كريمة" 7 مراكز بإجمالى 68 قرية بسوهاج ضمن المبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتى لاقت قبولا كبيرا من قبل كافة المواطنين على مستوى المحافظة.

فالمبادرة توفر كافة الخدمات الأساسية لتلك القرى من ناحية وتغير الشكل الحالي للقرى للشكل الأفضل، حيث تشمل عملية التطوير المنازل وبناء الوحدات الصحية ومكاتب البريد والمدارس بالإضافة إلى إعادة تأهيل الطرق وإعادة تأهيل قطاع الكهرباء لتحسين مستوى المعيشة.

حياة كريمة في الشرقية

 

قال ممدوح غراب، محافظ الشرقية، إن مبادرة "حياة كريمة" في محافظة الشرقية تنفذ في 41 قرية داخل مركز الحسينية في جميع الأنشطة سواء الصرف الصحي، أو مياه الشرب، أو الطرق أو الغاز، أو مباني الخدمات. 

وتابع أن  مركز الحسينية يمثل 31% من محافظة الشرقية، ولم يكن مخدوم بمشروعات الصرف الصحي إلا قريتين فقط، ولكن مع بدأ العمل في مبادرة حياة كريمة تم توصيل الصرف الصحي بصورة كبيرة، ونسب التنفيذ في بعض الأماكن تخضن الـ60%. 

ولفت إلى أن حجم مشروعات الصرف الصحي في المحافظة تخت الـ12.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن عدد القرى المخدومة بالصرف في 2018 كان يقدر بـ 83 قرية، وفي السنوات الأخيرة تم توصيل الصرف لـ35 قرية، وفي آخر 2022 سيتم الانتهاء من توصيل الصرف الصحي للقرى في محافظة الشرقية بنسبة تتراوح ما بين 75لـ80% من القرى. 

مبادرة حياة كريمة الفيوم

تشهد محافظة الفيوم شعلة نشاط في أعمال المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث يجرى العمل فيها على قدم وساق، خصوصاً فيما يخص إنشاء محطات الرفع ومجمعات الخدمات وتطوير وإنشاء مراكز الشباب، في القرى التي تستهدفها المبادرة الرئاسية، مع قرب إنهاء إحلال وتجديد منازل قرية «دار السلام»، التي جرى تصنيفها ضمن أفقر 100 قرية في مصر.

ومن المقرر أن يتم إنهاء أعمال المبادرة نهاية العام الجاري، وذلك في قرى مركزي إطسا ويوسف الصديق، بتكلفة بلغت 9.7 مليار جنيه، بواقع 5.4 مليار جنيه لمركز إطسا، و4.3 مليار جنيه لمركز يوسف الصديق.

 

تابع موقع تحيا مصر علي