عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أفغانستان.. أشرف غني نسعى لإيجاد حل سلمي سريع يضمن توفير السلام والاستقرار

تحيا مصر

تتسارع وتيرة الأحداث على الأراضي الأفغانية، فبعد سيطرة طالبان على أجزاء شتى من قرى ومدن أفغانستا، يسعى الرئيس الأفغاني أشرف غني، إلى وجود حل سلمي سريع، يضمن توفير السلام والاستقرار للشعب الأفغاني.

أشرف غني في خطابه

وأشار الرئيس الأفغاني، في خطابه، إن مشاورات داخل الحكومة ومع الشركاء الدوليين، بدأت لإيجاد حل سياسي سريع يضمن "السلام والاستقرار" في أفغانستان، داعياً في الوقت نفسه إلى إعادة تعبئة القوات المسلحة، لمواجهة حركة طالبان المتشددة.

وقال غني "بدأت المشاورات" وهي "تتقدم بسرعة" داخل الحكومة مع المسئولين السياسيين والشركاء الدوليين، لإيجاد "حل سياسي يضمن توفير السلام والاستقرار للشعب الأفغاني"، لافتاً مع ذلك إلى أن "إعادة تعبئة قواتنا الأمنية والدفاعية هي على رأس أولوياتنا".

ولم يلمح غني إلى أنه سيستقيل أو يتحمل مسئولية الوضع الحالي، لكنه قال وقد بدا عليه الحزن وهو يجلس أمام العلم الأفغاني "كمهمة تاريخية، لن أدع الحرب المفروضة على الشعب تتسبب بمقتل مزيد من الأبرياء، وبضياع المنجزات التي تحققت خلال هذه السنوات العشرين، وتدمير المعدات العامة، واستمرار عدم الاستقرار".

وأضاف، "لذلك، بدأت مشاورات مكثفة داخل الحكومة مع الشيوخ والقادة السياسيين وممثلي الشعب والشركاء الدوليين، للتوصل إلى حل سياسي معقول ومؤكد يتوخى السلام والاستقرار للشعب الأفغاني".

طالبان تحاصر كابول

ومع سقوط ثاني وثالث كبرى مدن البلاد في أيدي "طالبان"، أصبحت كابول المحاصرة الموقع الأخير للقوات الحكومية التي لم تُبدِ مقاومة تذكر أو لم تُبدِ أي مقاومة في المناطق الأخرى.

لكن غني أشاد بالقوات "التي دافعت عن الوطن بشجاعة، وأظهرت عزماً قوياً".

هذا وقد مثلت خسارة قندهار ضربة قوية للحكومة، والتي تعد معقل حركة "طالبان" التي ظهرت في العام 1994 وسط فوضى الحرب الأهلية وسيطرت على معظم البلاد من العام 1996 حتى 2001.

دبلوماسيون

وقال دبلوماسيون إن بعض السفارات قد بدأت في حرق مواد حساسة قبيل إجلاء موظفيها.

طالبان تتجاهل المساعي الدولية

وتأتي هذه العمليات بينما تواصل حركة "طالبان" تجاهل الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الولايات المتحدة والأسرة الدولية للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف ويمنع المزيد من إراقة الدماء.

الرئيس الأفغاني يرفض تشكيل حكومة بمشاركة طالبان

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني يرفض حتى الآن الدعوات إلى تشكيل حكومة مؤقتة غير منتخبة تشارك فيها "طالبان".

تابع موقع تحيا مصر علي