قالت النائبة اسماء سعد الجمال عضو مجلس النواب ان النجاحات الكبيرة التي تحققها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي يوما

مجلس النواب,تحيا مصر,الاصلاح الاقتصادي,اسماء الجمال,دائرة صفت

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 09:29

أخبار البرلمان

أسماء سعد الجمال لـ تحيا مصر : الدولة نجحت في تمكين كل فئات الشعب

06:21 م - الإثنين 16 أغسطس 2021

قالت النائبة أسماء سعد الجمال، عضو مجلس النواب، ان النجاحات الكبيرة التي تحققها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، يوماً بعد يوم، هي نتيجة طبيعية لحصاد "البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية"، الذي تم إطلاقه في أبريل الماضي، مشيرة إلي أنه تضمّن هذا البرنامج عدداً من الأولويات الحكومية، كان من شأنها إحداث هذه النهضة التنموية المشهودة، على المستوييّن الاقتصادي والاجتماعي معاً.

الاصلاح الاقتصادي 

واكدت عضو مجلس النواب لتحيا مصر علي نتائج المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته الدولة في نوفمبر 2016، واستهدف تنفيذ إصلاحات هيكلية جادة وهادفة ل 6 محاور للإصلاحات الهيكلية ومستهدفاتها، منها محوران أساسيان، وهما: تنمية بيئة الأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص، وإعادة هيكلة الاقتصاد المصري، إلى جانب 4 محاور مُكملة لها، وهي: مرونة سوق العمل ورفع كفاءة التدريب المهني، وتنمية رأس المال البشري، وتحقيق الشمول المالي وإتاحة التمويل، ورفع كفاءة المؤسسات العامة.

 

واوضحت النائبة أسماء سعد  الجمال،عضو مجلس النواب،  أنه كان في صدارة تلك الأولويات، التركيز على مرحلة ما بعد "الإصلاح الاقتصادي"، والتعامل مع تداعيات انتشار جائحة كورونا وما فرضته من تحديات جسام محلياً وعالمياً، والتعامل مع قضية ندرة المياه، وما سيترتب عليها من آثار اقتصادية واجتماعية ملموسة على المواطن المصري، مشيرة إلي أن الحكومة حافظت الإجراءات التي اتخذتها على معدلات نمو إيجابية رغم أزمة كورونا، كما أدت لتراجع نسبة البطالة في البلاد إلى 7,3٪ خلال الربع الثاني من العام الحالي 2021، مقابل 7,4٪ في الربع الأول من العام. وبانخفاض قدره 2,3٪ عن الربع المماثل من العام السابق. 

الاستثمارات الحكومية 

واستكملت النائبة اسماء سعد الجمال حديثها قائلة :  بلغت الاستثمارات الحكومية حوالي 324 مليار جنيه خلال العامين الماضيين، ونتج عن هذه الاستثمارات العامة الانتهاء من تنفيذ أكثر من 7320 مشروعًا بالكامل، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 591 مليار جنيه. وهو ما أسهم في تحقيق معدل نمو اقتصادي جيد، 

كما أظهرت نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك للعام المالي المنصرم 2019 /2020، انخفاض معدل الفقر في مصر لأول مرة منذ عام 1999، حيث نشهد الآن انخفاض معدل الفقر إلى 29.7%، مقارنة بنحو 32.5% في عام 2017 / 2018. وتوقعت المؤسسات المالية الدولية، تحقيق معدل نمو اقتصادي يصل إلى 2.8% في السنة المالية الجارية 2020-2021، وأن ترتفع هذه النسبة إلى 5.4% في 2021-2022. 

واكدت عضو لجنه العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر ماضية بقوة وثبات في خططها التنموية، وأن المستقبل يحمل الكثير من الخير والازدهار لجميع المصريين بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة "مدبولي" من أجل تحقيق الرخاء، وأن يجنى المصريون ثمار الإصلاح الاقتصادي بعد سنوات من الصبر والكفاح، خصوصاً أن التكليف الأساسي الذي كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة، به هو العمل بأقصى جهد وفي أسرع وقت، لتمكين كل فئات الشعب من الاستفادة من نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي.

تابع موقع تحيا مصر علي