عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على سر غياب «كيشو» عن تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لأبطال الأولمبياد

محمد كيشو -أرشيفية
محمد كيشو -أرشيفية

تغيب محمد”كيشو”، بطل المصارعة، والمتوج بالميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو 2020، عن تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أقيم اليوم الثلاثاء بقصر الاتحادية، وذلك بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ويرصد تحيا مصر التفاصيل:

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، اللاعبين واللاعبات وأطقم التدريب، الذين حققوا ميداليات في دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو ٢٠٢٠”.

وكشف الرئيس السيسي، أنه سيتم تقديم كل الدعم للأبطال الرياضيين الذين رفعوا اسم مصر عاليا، من أجل استمرار مسيرة التقدم في الرياضة المصرية، وتحقيق المزيد من الإنجازات خلال الفترة المقبلة.

تاريخ مشاركة مصر في الأولمبياد

شاركت مصر في تلك النسخة من الأولمبياد للمرة الثانية والعشرين في تاريخها، حيث كانت أول مشاركة للفراعنة في أولمبياد استكهولم عام 1912، ومثل منتخب مصر وقتها رياضي واحد فقط وهو أحمد حسنين، لاعب المبارازة، بينما كانت أخر مشاركة لأبناء النيل قبل طوكيو، كانت في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، وشاركت مصر في تلك النسخة من الأولمبياد بـ 120 رياضي ورياضية.

وتعد مصر هي أكثر بلد عربي فوزا بالميداليات الأولمبية في تاريخ الأولمبياد، حيث حصل أبناء النيل على 38 ميدالية أولمبية، بواقع 8 ذهبية و11 فضية و19 برونزية، وتأتي رياضة رفع الأثقال في المرتبة الأولى لحصول مصر على ميداليات، حيث حققت من خلالها 14 ميدالية، فيما يأتي في المرتبة الثانية منتخب المصارعة بتحقيقه 8 ميداليات، ثم الملاكمة بـ 4 ميداليات، وميداليتين لكل من الغطس والتايكوندو والجودو، وميدالية واحدة للمبارزة، ليتربع على صدارة العرب.

وأكد الرئيس السيسي، أن على الجميع العمل، سواء الدولة والإعلام والمدرسة والأسرة، من أجل مشروع صناعة بطل، مشددا على أنه حال عمل المنظومة بشكل جماعي سنصل في النهاية إلى النتيجة المرجوة، وهو تحقيق النجاح عبر أبناء مصر، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالرياضة لأنها حياة. 

كانت البعثة المصرية حققت 6 ميداليات متنوعة لأول مرة في تاريخ المشاركات المصرية في الأولمبياد، لكلاً من هداية ملاك وسيف عيسى ثنائي التايكوندو "برونزيتين"، والمصارع كيشو "برونزية"، وفضية لبطل الخماسي الحديث أحمد الجندي وبرونزية لبطلة الكاراتية جيانا فاروق.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الأيام الماضية، إطلاق أسماء أبطال مصر فريال أشرف، أحمد الجندي، هداية ملاك، سيف عيسى، محمد كيشو، جيانا فاروق” الذين حققوا ميداليات أولمبية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، على بعض المحاور والكباري، تقديرا لما قدمه هؤلاء الرياضيون في رفع راية مصر عاليا في هذا المحفل الرياضي الكبير.

تابع موقع تحيا مصر علي