عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكيني وانيوني بطلًا للعالم في المشي

الكيني هيريستون وانيوني
الكيني هيريستون وانيوني -أرشيفية

توج الكيني هيريستون وانيوني بطلًا للعالم في المشي، مسافة 10 آلاف متر، في مونديال تحت 20 سنة المقام في نيروبي.

ويستعرض تحيا مصر التفاصيل:

وحصل وانيوني على الميدالية الذهبية بعدما قطع المسافة في 42 دقيقة و10.84 ثانية، متفوقًا على الهندي أميت خاطري الذي بلغ زمنه 42 دقيقة و17.94 ثانية، وتوج بالفضية.

وفي المركز الثالث، جاء الإسباني بول مكجراث بينيتو، بطل أوروبا في نفس الفئة منذ عام في تالين.

وقطع مكجراث بينيتو، السباق في نيروبي في زمن قدره 42 دقيقة و26.11 ثانية، ليحصل بذلك على الميدالية البرونزية.

وعلى الجانب الأخر توج الرباع السوري معن أسعد، بالميدالية البرونزية، وأعاد بلاده لمنصات التتويج الأولمبية، حيث لم تتوج سوريا بأي ميدالية أولمبية منذ دورة أولمبياد أثينا 2004.

معن أسعد يعيد سوريا لمنصات التتويج

نجح الرباع السوري معن أسعد في الحصول على الميدالية البرونزية لسباق وزن فوق 109 كلج، في منافسات رفع الأثقال، ووصل أسعد إلى مجموعه 424 كيلو ليقتنص الميدالية الأولى لسوريا منذ برونزية الملاكم ناصر الشامي في أثينا 2004.

يذكر أن البطل المصري محمد ابراهيم كيشو لاعب منتخب مصر للمصارعة، توج بالميدالية البرونزية في منافسات أولمبياد طوكيو في المواجهة التي شهدت رسالة خاصة من مدرب «كيشو» كانت لها كلمة السر في حصد اللقب. 

انطلاق أولمبياد طوكيو

انطلقت فعاليات دورة الالعاب الأولمبية الصيفية المقامة في طوكيو، يوم الخميس، على أن تنتهي يوم 8 من شهر أغسطس المقبل، وكان من المقرر أن تقام تلك الدورة من الأولمبياد في نفس الفترة العام الماضي 2020، إلا أن اللجنة الدولية الأولمبية والمسؤولة عن تنظيم الأولمبياد، قررت تأجيلها لمدة عام، على أن تلعب في نفس الفترة المحددة لها، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم.

تاريخ مشاركة مصر في الأولمبياد

تشارك مصر في الأولمبياد للمرة الثانية والعشرين في تاريخها، حيث كانت أول مشاركة للفراعنة في أولمبياد استكهولم عام 1912، ومثل منتخب مصر وقتها رياضي واحد فقط وهو أحمد حسنين، لاعب المبارازة، بينما كانت أخر مشاركة لأبناء النيل في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، وشاركت مصر في تلك النسخة من الأولمبياد بـ 120 رياضي ورياضية.

وتعد مصر هي أكثر بلد عربي فوزا بالميداليات الأولمبية في تاريخ الأولمبياد،  حيث حصل أبناء النيل على 32 ميالية أولمبية، بواقع 7 ذهبية و10 فضية و15 برونزية، وتأتي رياضة رفع الأثقال في المرتبة الأولى لحصول مصر على ميداليات، حيث حققت من خلالها 14 ميدالية، فيما يأتي في المرتبة الثانية منتخب المصارعة بتحقيقه 7 ميداليات، ثم الملاكمة بـ 4 ميداليات، وميداليتين لكل من الغطس والتايكوندو والجودو، وميدالية واحدة للمبارزة، ليتربع على صدارة العرب.

تابع موقع تحيا مصر علي