عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طرفا الصراع في ليبيا يواصلان تبادل الأسرى تحت إشراف اللجنة العسكرية

تحيا مصر

طرفا الصراع في ليبيا يواصلان تبادل الأسرى وسط ترحيب بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا بتبادل المحتجزين، ضمن إجراءات بناء الثقة المتفق عليها فى اتفاق وقف إطلاق النار، حيث شهدت ليبيا تبادلًا جديًّا للأسرى بإشراف اللجنة العسكرية المشتركة أو ما يُعرف بلجنة 5+5.

تبادل الأسرى

تبادل الأسرى جرى على الطريق الساحلى، حيث تم تسليم عدد من المحتجزين.

وتضم اللجنة مشاركين من طرفى الصراع طالبت بإعادة ضخ المياه فى مجرى النهر الصناعى، مؤكدة أنها تتواصل مع مغلقى مجرى النهر من أجل فتحه سريعًا، وإعادة ضخ المياه تدريجيًا فى المسارين الشرقى والشمالى، بعد رفع حالة التهديد على العاملين بمنظومة النهر.

رئيس الحكومة

وعلى ذات المنوال، تعهد رئيس حكومة الوحدة الوطنية فى ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، بإجراء الانتخابات فى وقتها، مؤكدًا أهمية هذا الاستحقاق.

وأشار «الدبيبة»، فى حوار مع «وكالة بلومبرج»: إلى أن «التدخلات الدولية وتدخلات الأنظمة العسكرية قد تخلق عقبات أمام إجراء الانتخابات، وليبيا لن تعود إلى الحرب»، مؤكدًا: «سيف الإسلام القذافى مواطن، وابن قبيلة مهمة، ولا اعتراض لدىَّ على ترشيح أى مواطن ليست لديه مشاكل قانونية».

وأضاف: «تواصلت بشكل غير مباشر فقط مع قائد الجيش الليبى، خليفة حفتر، عندما بدأت رئاسة الحكومة لحل مسائل، منها تبادل الأسرى»، مؤكدًا: «خطابات (حفتر) الأخيرة لم تكن مشجعة لنا، ولا أعترض على لقائه إذا اعترف بى بوصفى رئيسًا للوزراء، وزيرًا للدفاع».

وتابع قائلًا: «حققنا تقدمًا نحو الموافقة على خروج المرتزقة، ولا يمكن الجزم بخروجهم فى غضون شهر أو شهرين، لكنهم سيغادرون فى النهاية، ثمة انخفاض كبير فى الأسلحة التى تُجلب إلى ليبيا، وليبيا ستطرح مشروعات للاستثمار فى مؤتمرين للنفط والغاز، نهاية العام، أحدهما فى تكساس والآخر فى طرابلس».

وزير الدولة للاتصال والشئون السياسية

على جانب آخر، أكد وزير الدولة للاتصال والشئون السياسية الليبى، وليد اللافى، التزام رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بدعم مفوضية الانتخابات منذ اليوم الأول لنَيْل حكومته الثقة.

وقال «اللافى»، فى تصريحات صحفية، إن الحكومة الليبية ترحب بالدعم التقنى والفنى المقدم من البعثة الأممية لإنجاز الانتخابات.

تابع موقع تحيا مصر علي