عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طرح البوستر الرسمي لمهرجان الجونة السينمائي بدورته الـ5

تحيا مصر

كشف مسؤلي مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الخامسة عن البوستر الرسمي للمهرجان وذلك بالتزامن مع بدء تلقى طلبات التقديم لمشاريع الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة.

تحيا مصر يكشف البوستر الرسمي لمهرجان الجونة

ويقبل مهرجان الجونة السينمائي، طلبات التقديم لمشاريع الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة في مرحلة التطوير والأفلام القصيرة في مرحلة ما بعد الإنتاج، لجائزة خالد بشارة لصناع السينما المصرية المستقلة، وللمشاريع الروائية والوثائقية القصيرة قيد التطوير، وكذلك الأفلام القصيرة في مرحلة ما بعد الإنتاج، لصناع الأفلام المصريين، المؤهلة للحصول على هذه الجائزة، مع تفضيل أصحاب المشاريع المقيمين فى مصر، حيث يجب ألا تتعدى مدة الفيلم 30 دقيقة، وأن يكون الفيلم الأول أو الثاني للمخرج.

بوستر مهرجان الجونة

وأطلق المهندس سميح ساويرس خلال الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي الجائزة تكريمًا للراحل خالد بشارة، الذي اشتهر بروح الابتكار والإبداع،وتقام الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 14-22 أكتوبر 2021، بينما ستقام فعاليات منصة الجونة السينمائية في الفترة من 16-21 أكتوبر 2021  في مدينة الجونة.

عرض فيلم «ريش» المصري بالجونة الفائز بالجائزة الكبري في كان

وكشفت الصفحة الرسمية لمهرجان الجونة، عن عرض فيلن «ريش» في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، وذلك بعد فوز الفيلم بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان، وقدرها 15 ألف يورو.

وعُرض فيلم ريش في يوم الثلاثاء الماضي بمهرجان كان ولاقى استحسانا من النقاد، ضمن سبعة أفلام في هذه المسابقة التي تركز بالأساس على العمل الأول أو الثاني.

تفاصيل فيلم ريش

فيلم «ريش» تدور أحداثه حول أب يعول أسرة فقيرة يقرر إقامة حفل عيد ميلاد ولده البكر (خمس سنوات)، ويحضر ساحرًا ليحيي الحفل ببعض الألعاب السحرية، في إحدى هذه الألعاب يدخل الأب في صندوق خشبي ليخرج منه دجاجة، وعند محاولة الساحر إعادة الدجاجة للصندوق من أجل إخراج الأب تحدث المفاجأة ولا يخرج الأب أبدا من الصندوق.

ويعد الفيلم أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة Still Moving، بالمشاركة مع وLagoonie Film Production للمنتجة شاهيناز العقاد وفيلم كلينك والمنتج محمد حفظي، درك جان وارينك وكوجي نيليسين (Kepler Film)، جيورجوس كرنفاس وكونستانتينوس كنتفركيس (Heretic) وفيرونا ماير.

لفيلم إنتاج مصري فرنسي هولندي يوناني مشترك، وهو العمل الروائي الطويل الأول لمخرجه (33 عاما) الذي ساهم في كتابته أيضا. وتخرج الزهيري في المعهد العالي للسينما.

 

تابع موقع تحيا مصر علي