عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمحاربة العنوسة.. لبنانيات يطلقن حملة تزوجني بدون مهر

تحيا مصر

في ظل الحالة الاقتصادية المتردية التي تمر بها البلاد، وكذلك في إطار محاربة العنوسة، والتي تعد لبنان أعلى البلاد العربية ارتفاعًا في معدلاتها، تصدّرت حملة وهاشتاغ بعنوان #تزوجني_بدون_مهر، موقع التغريدات القصيرة، «تويتر»، إذ أطلقت مجموعة من الشابات في لبنان، بهدف المساهمة في معالجة مشكلة العنوسة المرتفعة في منطقة الساحل اللبناني.

سبب الحملة

وعن سبب الحملة، كشفت الفتيات المُشاركات في الحملة أن السبب «هجرة عدد كبير من الشباب اللبناني والغلاء المعيشي الفاحش، وهو ما يزيد ثقل المهمة الصعبة في تأمين المهر اللازم للزواج، وإلى جانب المصاريف والنفقات الحياتية الأخرى».

تتصدر لبنان قائمة البلدان العربية بأعلى معدل للعنوسة، إذ بلغت 85 بالمائة، حسب آخر الدراسات التي أجرتها وسائل إعلام غربية، ومراكز أبحاث في العام 2018.

ردود فعل إيجابية

لاقت الحملة ردود فعل إيجابية، انتقلت لعدد من البلدان العربية، إذ كتب حساب باسم «محمود»: «لو المجتمع ينظر للموضوع بشكل سوي والزوج يقدر هاد الشي من الزوجة وما يعايرها إنه أهلها استرخصوها، والطرفين يكون عندهم خطة لمواجهة تكاليف الحياة بعد الزواج بالشراكة».

فيما قال حساب يحمل اسم «أيمن»: «الزواج صار كثير صعب في ظل الظروف الاقتصادية المتردية، وفي حملة قاعدة بتطلع عشان تخفف تكاليف الزواج المفترض تندعم اعلامياً أكثر. زهرة حياة الشباب بتروح بدون أي حميمية أو سكينة أو حب حقيقي. في أشياء لا يعتمد فيها على السلطة والمجتمع الحي هو اللي بعرف يتكيف».

تابع موقع تحيا مصر علي