عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل حكم الإعدام لـ3 متهمين والمؤبد لـ3 والمشدد لـ4 في «الانضمام لداعش»

الاعدام - ارشيفية
الاعدام - ارشيفية

ينشر موقع «تحيا مصر»أسماء المحكوم عليهم اليوم في قضية التخابر مع داعش فقضت المحكمة بمُعاقبة المتهمين عماد عبد السلام الورفلي ومفتاح عبد السلام الورفلي وعياد عبد السلام الورفلي بالإعدام، ومعاقبة محمد رجب و مروان غريب وتامر رمضان بالسجن المؤبد.

 تحيا مصر يرصد في السطور التالية تفاصيل معاقبة المتهمين بالإعدام شنقًا

وشملت قائمة المحكوم عليهم بالمشدد 15 سنة المتهمين عبد  الحميد النبوي ومحمد النبوي وحسام صلاح ومحمد رجب، وألزمت المحكمة المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية، وخضوعهم لدورات التأهيل، وإدراج الكيان التابعين له المتهعين بالقوائم المنصوص عليهم في القانون 8 لسنة 2015 قانون الكيانات الإرهابية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات، وغرمت المحكمة جماعة «داعش ليبيا»، التي ينتمي لها المتهمون من الثاني للرابع مبلغ 3 مليون جنيه.

وقضت الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، بمعاقبة 3 متهمين بالسجن المؤبد.

 كما قررت المحكمة 4 متهمين أخرين بالسجن المشدد 15 سنة، فى اتهامهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابى، وخطف مواطنين مصريين وتعذيبهم للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، والاتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين غير الشرعيين، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع داعش".

وقضت بإعدام 3 متهمين بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابى، بعد موافقة مفتي الجمهورية.

وشملت تلك الجرائم اختطاف مواطنين مصريين وتعذيبهم بدنيًا للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، بالإضافة لارتكابهم جرائم إمداد الجماعة بالأموال والمعلومات.

وباشرت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها فيما أسفرت عنه تحريات هيئة الأمن القومى من اضطلاع المتهم الأول (مصرى الجنسية)، بالعمل فى مجال الهجرة غير الشرعية بالاتفاق مع بعض العناصر البدوية القائمة على تسلل المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الغربية للبلاد إلى دولة ليبيا، وتخابره مع عناصر تنظيم داعش الإرهابى وقائد كتائب قوة الردع، وهم المتهمون الليبيون (عماد أحمد عبد السلام الورفلى، ومفتاح أحمد عبد السلام الورفلى، وعياد أحمد عبد السلام الورفلى، ومروان الغريب) لإمدادهم بالمعلومات من داخل البلاد بشأن المصريين المسافرين والمقيمين بدولة ليبيا.

نيابة أمن الدولة العليا

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا من خلال اعتراف المتهم الأول والتسجيلات الصوتية المأذون بها وشهادة المجنى عليهم وذويهم عن تردد المذكور على دولة ليبيا للعمل بها وارتباطه عقب اندلاع الأحداث الليبية بالمتهمين الليبيين عناصر تنظيم داعش الإرهابى واتفاقه معهم على خطف أحد المواطنين المصريين للحصول على فدية مالية كبيرة، فضلًا عن تمكنه بالاتفاق مع العناصر الليبية من خطف 14 مصريًا آخرين فى بداية عام 2017 وقيام أعضاء التنظيم بتعذيبهم وتهديد ذويهم بقتلهم لإرغامهم على دفع مبالغ الفدية.

 

وقد نجم عن تلك الأعمال الإرهابية وفاة الضحيةمحمد جاد ، وتولى المتهم الأول بمعاونة متهمين آخرين استلام الأموال من ذوى المخطوفين ونقلها لأعضاء الجماعة إذ سلموا أعضاءها قرابة الثلاثة ملايين جنيه مصرى.

تابع موقع تحيا مصر علي