عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حقوق النواب: الاستراتيجية بمثابة التزام حكومي واضح لخطة عمل متكاملة لتعزيز الحقوق والحريات..وعبد العزيز يؤكد:نسيج متكامل لتعزيز الملف الحقوقي من جميع الجهات..وأبو العلا:خطة عمل طموحة وشاملة

تحيا مصر

أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان، أن تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة وكلماته بمثابة ضمانة حقيقية وقوية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي تشمل عدة محاور تتكامل مع بعضها البعض وهي الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حقوق الإنسان للمرأة، والطفل، خاص ذوي الإعاقة، والشباب، وكبار السن، التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان 

وقال رضوان ، إن الرئيس السيسي أعطى الحكومة آليات تنفيذ الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة بعد إطلاقها اليوم، مشيدا بكلمات ومداخلات الرئيس السيسي خلال الجلسة النقاشية وخلال الكلمة الختامية باعتبارهم أهم الأدوات التي يجب العمل عليها لتنفيذ الاستراتيجية التي تعد فريدة من نوعها.

 

 

الكوادر البشرية 

وأضاف أن الاستراتيجية تأتي بمثابة التزام حكومي بتعهد واضح لخطة عمل حول استراتيجية متكاملة في مجال حقوق الإنسان بضمانة من القيادة السياسية، من خلال حزم وبرامج تدريب وتأهيل الكوادر البشرية المؤهلة ووضع معايير واضحة طبقًا للمعايير الدولية للأكواد الدولية، مؤكدا أن الرئيس السيسي حريص على تنفيذ وإنجاح هذه الاستراتيجية لتكون نموذج يحتذى به في العالم والمنطقة.

الجهات التنفيذية

وأشار إلى أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب كانت وستكون على تواصل مستمر مع الجهات التنفيذية للقيام بدورها الرقابي لتنفيذ هذه الاستراتيجية، موضحا أن اللجنة ستساهم مع كافة الجهات المعنية لتنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال تقديم الخبرات الموجودة والمساهمة الفعالة في تحقيق الهدف منها.

وأكد رضوان، أنه يأتي الاهتمام بحقوق الإنسان بمثابة توجهًا عالميًا، وأن مصر جزء من هذا التوجه، وتنطلق في جميع خطواتها من قناعة ذاتية بأهمية حقوق الإنسان باعتبارها جزءًا مهمًا من التنمية الشاملة للدولة، انطلاقًا من رؤية وطنية شاملة تستهدف بناء الإنسان المصري.

2022 عام المجتمع المدني 

ونوه رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن إطلاق الرئيس السيسي عام 2022 عام “المجتمع المدني” يمثل تأكيدا جديدا من الرئيس السيسي على احترامه وتقديره لحقوق الإنسان ومساهمة ودور منظمات المجتمع المدني الوطنية في تحقيق هذا الهدف هو تقديم توعية حقيقية ومساهمة فاعلة في تنفيذ الاستراتيجية الجديدة لحقوق الإنسان في مصر.

وتابع رضوان، أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ستعمل خلال دور الانعقاد القادم على وضع استراتيجية تشريعية من أجل ترسيخ تنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس السيسي اليوم، مؤكدا في الوقت نفسه أن اللجنة على أهبة الاستعداد للتعاون مع الحكومة والجهات التنفيذية من أجل وضع آليات تشريعية لتنفيذ وإنجاح الاستراتيجية الجديدة.

وشدد على ضرورة احترام خصوصية المجتمعات واختلاف الثقافات بين دولة وأخرى، مؤكدا أن مصر ترفض رفضا قاطعا التدخل في شأنها الداخلي تحت أي ذريعة، وأن مصر وشعبها وقيادتها تحترم الجميع ولا تقبل التدخل في الشأن الآخر.

 

محمد عبد العزيز:تمثل نسيج متكامل في مسارات متوازية لتعزيز حقوق الإنسان المدنية والسياسية

أكد النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن إطلاق الرئيس السيسي  اليوم للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، يمثل خطوة كبيرة على طريق مسيرة مصر من أجل تعزيز حقوق الإنسان، مضيفا أن الاستراتيجية تعد تتويجا لمجهود كبير على مدار عام ونصف من الحوار الوطني بين الدولة ممثلة في اللجنة الدائمة العليا لحقوق الإنسان، التي يرأسها وزير الخارجية، وبين كافة المعنيين بملف حقوق الإنسان، مثل المجلس القومي لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، و منظمات المجتمع المدني،.

 

وقال محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الاستراتيجية بمختلف محاورها تمثل نسيجا متكاملا في مسارات متوازية لتعزيز الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية،إضافة إلى أنحقوق المرأة والطفل والشباب وذوي الإعاقة وتعزيز القدرات للعاملين في مجال حقوق الإنسان.

 

 

وأشار النائب محمد عبد العزيز ، عضو مجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى كلمة الرئيس السيسي ،مؤكدا كانت تاريخية لتؤكد الفهم العميق للتحديات والعمل على حلها بشكل تكاملي  لأن كل الحقوق مرتبطة بعضها البعض، موضحا أن إطلاق عام ٢٠٢٢م ليكون عامل للمجتمع المدني يمثل تطورا كبيرا نحو مزيد من التعاون والتكامل بين الدولة والمجتمع المدني لتحقيق التنمية بمختلف مجالاتها.

أيمن أبو العلا:أصبحنا أمام خارطة طريق طموحة

قال النائب أيمن أبو العلا، وكيل أول لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أنه تشرف اليوم السبت بالمشاركة بفعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدًا أنه لمس وجود إرادة سياسية وحقيقة مما تضمنته محاور الاستراتيجية نحو خارطة طريق طموحة في مجال حقوق الإنسان.

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، موضحًا أن المحاور الأربعة التى تم استعراضها فى الاستراتيجية الوطنية، تحقق التكامل مع بعضها البعض فى ترسيخ حقوق مدنية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، وأيضا حقوق الفئات المختلفة من مرأة وطفل وأشخاص ذوي إعاقة، وشباب وكبار السن. 

وأشار إلى أن الحوار المجتمعى الذى سبق إقرار هذه الإستراتيجية يؤكد تحقيقها لنتائج إيجابية منتظرة على أرض الواقع.

وأكد وكيل لجنة حقوق  الإنسان بمجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أن الإقرار من جانب السلطة التنفيذية، سيتم متابعة تطبيقه من جانب مجلس النواب، خاصة وأن الحكومة ألزمت نفسها بهذه الاستراتيجية لمده خمسة سنوات أمام محلس النواب والشعب المصري والعالم.

 

 

وكان الرئيس السيسي، قد أطلق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي تتضمن المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان في الدولة وذلك بالتكامل مع المسار التنموي القومي لمصر الذي يرسخ مبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة ويحقق أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠.

وتعتبر أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في مصر حيث تتضمن تطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات ذات الصلة والبناء على التقدم الفعلي المحرز خلال السنوات الماضية في مجال تعظيم الحقوق والحريات والتغلب على التحديات في هذا الإطار بهدف المزيد من تعزيز واحترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وترسيخا لما تقوم به الدولة في مجالات دعم حقوق المرأة والطفل والشباب وكبار السن وأصحاب الهمم وجميع فئات المجتمع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي