عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يدخل عزلًا ذاتيًا فهل سيدخل الأسد أيضًا؟

تحيا مصر

بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو، دخل الرئيس الروسي فلادمير بوتين في عزل ذاتي، وذلك بعد إصابة مُقربين منه بفيروس كورونا، حسبما أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء.

وقال الكرملين، في بيان، قال بوتين (68 عامًا): "أمام تعدد الإصابات بفيروس كورونا في دائرة المحيطين بي، يتعين عليّ الالتزام بنظام العزل الذاتي، لفترة معينة من الوقت"- لكنه لم يحددها.

تحيا مصر

وبحسب البيان، سيشارك بوتين في جلسة مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، واجتماع لمجلس رؤساء دول منظمة شنجهاي للتعاون، واجتماع مشترك لرؤساء الدول الأعضاء بمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شنجهاي للتعاون، عبر تقنية الفيديو، وهي الجلسات المُزمع عقدها هذا الأسبوع بمدينة دوشنبه في طاجيكستان.

وذكر البيان أن بوتين هاتف رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان، لإبلاغه بعدم قدرته على السفر بسبب عزله الذاتي، ومشاركته بدلًا من ذلك عبر الفيديو.

الكرملين في بيان

وأكد الكرملين في بيانه أن بوتين "يتمتع بصحة جيدة تمامًا وليس مصابًا بكوفيد 19".

وقبل يومين، صرح بوتين بأنه لا يستبعد احتمال دخوله في الحجر الصحي بسبب كوفيد.

وقال: " للأسف نحن أيضًا معرضون لذلك الآن"، مُضيفًا أن الأطباء في روسيا "يدرسون الوضع".

وتابع: "في الوسط المحيط بي تظهر مشاكل مع فيروس كورونا، وأعتقد أنني سأضطر قريبا للدخول في الحجر الصحي، هناك الكثير من الناس المصابين بالمرض حولي".

وكان بوتين قد أعلن في وقت سابق من العام الجاري تلقيه جرعتيّ لقاح "سبوتنيك في" المُضاد لكوفيد 19.

ومع ذلك، مضى بوتين قدمًا في توخي الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية، حتى أنه كان غالبًا ما يطلب من الأشخاص الذين يلتقي بهم الدخول في حجر صحي مُسبقًا.

وفيات كورونا في روسيا

على جانب آخر بلغت وفيات كورونا في روسيا أعلى مستوى لها على الإطلاق الشهر الماضي، فإنها لا تزال في المعدلات اليومية القياسية. وتخشى السلطات ارتفاع الإصابات في الخريف مع تلقيح أقل من ثلث السكان، وفق وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وسجّلت روسيا حتى الآن أكثر من 7 ملايين إصابة ونحو 195 ألف وفاة جراء كورونا، حسب التحديث اليومي لمركز العمليات الروسي لمكافحة كوفيد.

بوتين والأسد

وأمس الاثنين، التقى بوتين، الأسد، الذي وصل موسكو في زيارة مفاجئة.

ولم يُعرف بعد ما إذا كان الأسد سيدخل هو الآخر العزل الذاتي أم لا.

واستهلت قمة بوتين والأسد، باجتماع ثنائي مُطوّل بين الرئيسين، انضم إليه لاحقًا وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو.

بوتين يبلغ الأسد

وقال الكرملين إن بوتين أبلغ الأسد أن وجود القوات الأجنبية في سوريا دون قرار من مجلس الأمن الدولي يمثل عقبة أمام توحيد البلاد. وهنأ بوتين الأسد كذلك على فوزه بفترة ولاية رابعة في انتخابات الرئاسة التي جرت في مايو.

كان بوتين، الحليف الرئيسي للأسد في الصراع الدائر في سوريا منذ 10 سنوات، استقبل الرئيس السوري في روسيا عام 2018 بمقر إقامته الصيفي بمنتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

ولم يقم الأسد، المدعوم كذلك من إيران، بالكثير من الرحلات الخارجية منذ اندلاع الحرب في عام 2011.

تابع موقع تحيا مصر علي