الولايات المتحدة تعين مبعوث أممي في صحراء البوليساريو المدعومة من دولة الجزائر

المغرب,تحيا مصر,الأمم المتحدة,البوليسارسو,منظمة المينورسو

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 17 أكتوبر 2021 - 18:57

أخبار عربية وعالمية

الولايات المتحدة تعين مبعوث أممي لبحث أوضاع الصحراء الغربية في المغرب

01:42 م - الخميس 7 أكتوبر 2021

 اتفقت الولايات المتحدة على تعيين مبعوث أممي مخضرم  ،ويدعى ستافان دي ميستورا ،لبحث مشكلة  صحراء الغربية وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر ،ويتمتع المبعوث بخبرة أكثر من أربعين عاما في الدبلوماسية والشؤون السياسية.

 تعين مرحب به من قبل المنظمة الدولية

جاء هذا التعين من قبل الأمين العام للمنظمة الدولية ،أنطونيوس غوتيريس، بمؤشر أيجابي ،بعد رفض من المغرب أكثر من 12 مرشح ،وأن دي ميستورا سيتولى منصبه في مطلع نوفمبر المقبل.

وستعقد منظمة المينورسو في 27 أكتوبر القادم ، تنظيم إستفتاء في منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانها، وحفظ السلام ،، ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو.

قررت الحكومة المغربية منح المسيطرين عليها حكما ذاتيا تحت سيادتها ، بعد ما عمل مشاريع أنمائية مغربية في السنوات الأخيرة ،والتي يقع 80% تحت سيطرت المغرب.

ومن الجهة أخرى واخذت جبهة البوليساريو علما بتعيين دي ميستورا ، وأضافت أن عملية السلام شهدت تطورات خطيرة جدا منذ  نوفمبر السنة الماضية، لأن المغرب قوضت مهمة قوة حفظ السلام الأممية.

وشددت البوليساريو ،على أن حل المشكلة الصحراء الغربية عبر استفتاء تقرير المصير،وهو بالطبع السبيل الوحيد لحل مشكلة النزاع بين المتحاربين.

دي ميسترورا  وخبراته

يخلف المبعوث الجديد الذي يتمتع بخبرة أكثر من أربعين عاماً في الدبلوماسية والشؤون السياسية بحسب ما جاء في بيان للأمم المتحدة، الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر.

يجيد دي ميستورا الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والسويدية والعربية، وهو دبلوماسي متمرس شغل مناصب رفيعة في الأمم المتحدة. وكان مبعوث سابقا لدى الملف السوري ،وأمين عام لدى أمم المتحدة في العراق وأفغانستان.

أمريكا تؤيد التعيين

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن قرار تعيين دي ميستورا أنها تؤيده بقوة ،كما ستدعم جهوده من أجل تشجيع مستقبل سلمي ومزدهر لشعب البورليساريو وجعل استقرارا في المنطقة .

والصحراء الغربية موضوع نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، وهي منطقة تصنفها الأمم المتحدة بين الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي.

تابع موقع تحيا مصر علي