عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

25 ديسمبر.. الحكم في دعوى توفير لقاح كورونا بالمجان

لقاح كورونا
لقاح كورونا

حجزت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم السبت، الدعوى القضائية المقامة من بعض المواطنين، والتي طالبوا فيها بإلغاء القرار السلبي بعدم تطعميهم ضد وباء كورونا وكذا توفير لقاح كورونا لجميع المواطنين مجانًا، للحكم بجلسة 25 ديسمبر المقبل.

تحيا مصر 

 توفير لقاح كورونا بالمجان

وذكرت الدعوى التي حملت رقم 31197 لسنة 75 قضائية، والتي أقامها والي عبدالمعطي وآخرون، أنهم فوجئوا بإعلان وزارة الصحة أن التطعيم سيكون بالمجان لطائفتين فقط من المواطنين، هما: الأطقم الطبية في كل المستشفيات على مستوى البلاد، والمواطنون الذي يطبق عليهم برنامج المساعدات الحكومية لغير القادرين تكافل وكرامة، أما باقي الفئات فلن يكون بإمكانها الحصول على اللقاح بالمجان.

ودشنت وزارة الصحة موقعا إلكترونيا للتسجيل المواطنين الراغبين في الحصول على لقاح كورونا، وقالت في منشور لها، إن التسجيل يكون من خلال موقع وزارة الصحة المصرية لتسجيل الحصول على لقاح كورونا، مشيرة إلى أنها الجهة الوحيدة المنوطة لتطعيم المواطنين، وأكدت الوزارة أن جميع المواطنين الحاصلين على اللقاح لم ترد أي شكوى منهم من ظهور أعراض غريبة أو خطيرة.

وشددت الوزارة على ضرورة إدخال البيانات بطريقة صحيحة، حتى تتمكن الوزارة من إرسال الرسالة النصية للمواطنين، وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن مواعيد مراكز تلقي لقاح فيروس كورونا، وذلك في منشور توعوي لها، حيث ذكرت أن مراكز تلقي اللقاح تعمل يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء.

قاحات كورونا فعالة وآمنة ولا داعي للخوف أو التوتر

وقالت الوزارة، إن لقاحات كورونا فعالة وآمنة ولا داعي للخوف أو التوتر، وتصل لأكثر من 86%، مشيرة إلى أن لقاح سينوفارم الصيني، تصل درجة فعاليته إلى 86% من الحماية بخطر الإصابة بالفيروس، ما يجعله أمن وفعال ويفصل بين الجرعتين الأولى والثانية منه 21 يوما.

تابع موقع تحيا مصر علي