عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفض دعوى سعد الهلال ضد قناة صفا الفضائية

تحيا مصر

قرارت محكمة جنوب الجيزة الدائرة ٤ تعويضات، اليوم الخميس، حكما بعدم قبول دعوي الدكتور سعد الهلالي ضد قناة صفا الفضائية، وذلك في الدعوي رقم 16 لسنة 2019.

تحيا مصر يرصد في السطور التالية تفاصيل رفض دعوة الدكتور سعد الدين الهلالي

تفاصيل الحكم

أوضح الهيثم هاشم سعد، المحامي والمستشار القانوني للقناة، أن القضية ترجع إلى قيام القناة ببيان خطا الدكتور الهلالي في تأييده لقانون صدر في جمهورية تونس يلغي احكام الشريعة الإسلامية في الميراث، وأن أحد برامج القناة والتي يقدمها الإعلامي محمد صابر، قد ناقش هذه المسألة من الناحية الدينية، مع بيان الخطأ الذي وقع فيه الدكتور الهلالي.

وأشار سعد، إن هذه النقد العلمي قد أثار حفيظة الدكتور الهلالي، فقام برفع دعوي على القناة وعلى الإعلامي، وهي القضية التي تصديت إليها دفاعاً عن موقف القناة وحق التعبير عن الرأي، وحق المواطنين في معرفة أمور دينهم على الوجه الصحيح دون الانصياع إلى أفكار شاذة أو غير علمية مثل تلك ألتي أثارها الهلالي.

رفض دعوي الدكتور سعد الدين طالب بتعويض قدره ٣ مليون جنية

وأكد الهيثم أن حكم اليوم، الهلالي طالب بتعويض قدره ٣ مليون جنية، وهو ما رفضته المحكمة اليوم من حيث الشكل، وأن اللفظ الذي وصف به الهلالي لفظة "الضلالي" تعني انه تعمد إضلال الناس أي حجب الرأي المعلوم به من الدين بالضرورة في نص الدين على توزيع الميراث وانصبته، بينما تعمد الهلالي نسب المسألة إلى آراء فلسفية وليس دينية، في محاولة منه لإظهار أن رأيه هو الرأي الصواب، وهو ما أراد البرنامج بيانه في توضيح حقيقة المسألة.

المستشار القانوني

وأضاف المستشار القانوني إلى أن حق التعبير الرأي مسموح به في أطار الدستور والقانوني، بينما لا يجب أن يتعارض مع صحيح الدين أو أخلاق المجتمع، وهو ما لم يلتزم به سعد الهلالي في حديثه عن القانون التونسي والدعوة إلى تطبيق ذلك في مصر، وهو الأمر الذي ناقشته القناة بموضوعية. مؤكدا عدم حق الهلالي في الاعتراض على النقد البناء، طالما كان يعتبر نفسه من الشخصيات العامة، وأنه يتصدر إلى مناقشة قضايا تهم الناس.

تابع موقع تحيا مصر علي