عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب هاني خضر يتقدم بطلبين لوزير التعليم العالي والصحة بشأن المعهد القومي للكبد ومستشفي أطفال المنوفية

تحيا مصر

تقدم النائب هاني خضر، عضو لجنة الدفع والامن القومي بمجلس النواب، باستجواب الي المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه للدكتور خالد عبد الغفار وزيـــر التعلـــم العـالي والبحث العلمــي،  بشــأن التجاوزات والمخالفات بمعهـد الكبـد القومي بمحافظة المنوفية .

تحيا مصر يرصد تفاصيل تقدم النائب هاني خضر باستجواب لوزير التعليم العالي 

 

 

معهد الكبد القومي بالمنوفية 

1) التعاقد بالمخالفة مع ١٤٢ شخص بمهنـه مـرض لفترة طويله مع العلم بانه حاصلين على مؤهلات ابتدائية واعداديه ودبلوم صنايع ودبلوم زراعـة و دبلوم تجارة و ثانويه ازهريه والمخالفة لقانون مزاوليه مهتـه التمريض هذا بخلاف خطورة تعامل افراد غیر متخصصه مع المرضى بل زاد الامر بحضورهم عمليات زرع الكبد بمعهد الكبد القومي بالمنوفية.

 

 

۲) على الرغم من قيام نقابه التمريض بمخاطيه رئيس الجامعة بان هذا الأمر مخالف للقانون ولم يتم استخراج كارنيه مزاوله المهنة لهؤلاء الاشخاص قصدر قرارة عام ٢٠١٦ من رئيس الجامعة بان كل شخص منهم يعمل بــ مؤهله.

 3) التدليس من مدير معهد الكبد على الإدارة العامة للمجالس الطبية حيث انه يتم تسجيل جميع الحالات التي تحصل معهد الكبد ، عملهم بالتمريض حتى وقتنا هذا .

على قرار علاج على نفقة الدولة على انه حالات رعاية مركزة على خلاف الحقيقة وذلك لتسجيلهم على كود اخر حتی يتم الحصول على اسعار اعلى طبقا للبروتوكول العلاج على نفقة الدولة بل يتعدى الأمر حجزه بغرفة عاديه وكتابه عليها حجزه بغرفة رعاية مركزه.

 ٤) اجراء الكثير من العمليات مع تحميل المريض مستلزمات العمليات والتي قد تصل الى 60 ألف جنيه خارج قرار نفقه الدولة .

۵) اهدار المال لعدم استخدام وحدة المعالجة الخاصة بمعهد الكبد والتي تقوم بمعالجه تجميع مياه الصرف الصحي بمعهد الكبد قبل دخولها على شبكة الصرف الصحي مما يؤدى الى تلوث الشبكة بالفيروسات الخطيرة .

6) تعطل وحده القرم والنفايات لمده كبيره جدا ۷) تعمل جهاز اشعه المسح الذري منذ 4 أشهر على الرغم من انه الجهاز الوحيد لمحافظة المنوفية ۸) تعرض الموظف رفعت گرشـه للموت صعقا بالكهرباء بوحده القرم ومحاوله مدير المعهد اثبات انه كان منغيب عن العمل وذلك على غير الحقيقة.

9) بدلا من علاج المرضي يتم تعريض حياة الموظفين للخطر حيث تعرض الموظف / صاير شحاته للوقوع من الدور الرابع من الاسانسير وهذا اهمال كبير داخل مستشفى كبيرة .

۱۰ ) تأجير المعدات الخاصة بالمعهد الى شركة الجزيرة الخاصة والتي تستخدم المعدات + اماكن خارج المعهد .

11 ) عدم اجراء أي اجراءات احترازيه حيث ان عمال شركة الجزيرة الخاصة يقوم بالتعامل مع النفايات الطبية دون اخذ اي اجراءات احترازيه.

۱۲ ) تم اقاله الدكتور / ابراهيم عبد القادر رئيس قسم الجراحة والتحقيق معه بكليه الحقوق دون ابداء أي أسباب .

۱۳ ) تم تقديم طلب إحاطة تم مناقشته بلجنة الصحة واعترف عميد معهد الكبد القومي بالمنوفية والمدير التنفيذي ببعض المخالفات ومع ذلك لم تعطي اللجنة أي توصيات.

مستشفي أطفال بمحافظة المنوفية 

كما تقدم ايضا النائب هاني خضر، بطلب بشأن إنشاء مستشفي اطفال بالمنوفية، حيث أن محافظة المنوفية تعداد سكانها يتعدى ( 5 ) مليون مواطن ولا يوجد بها أي مستشفى للأطفال واقرب مستشفى ل بنها محافظة القليوبية ومساحة المستشفى 1400 متر .

 

 

1) وجود عشرات الوفيات يوميا بين اطفال محافظة المنوفية نظرا لعدم وجود حضانات اطفال.

۲) معاناه اهالي محافظة المنوفية لا الذهاب الى مستشفيات القاهرة والمحافظات الاخرى وذلك لعدم وجود مستشفيات متخصصه في علاج الاطفال في محافظة المنوفية.

 

 

۳) اقر السيد وكيل وزاره الصحه بمحافظة المنوفية باحتياج الحافظـة لمستشفى اطفال لتوفير الحضانات وجراحات الاطفال مستند رقم (1) .

4) نظرا للعجـز الشديد - الأراضي بمحافظة المنوفية وان الوحدة الصحية بقريه مليج مبنيه على مساحة ۸۰۰۰ متر مستقل منها فقط ۵۰۰ متـر كـ مركز صحة الأسرة والباقي مياني قديمة ومتهالكـة مـتند رقم (۲)

. 5) تقدم النائب / هاني خضـر بطلـب لـوزير الصحة مزكـي مـن (۷) تـواب مـن محافظة المنوفية بإنشاء مستشفى اطفال على الأرض الفضاء بالوحدة الصحية بقريه مليج مستند رقم (۳) . 6) تم نزول معاينه بناء على الطلب المقدم من النائب ودون اخطار النائب بـ موعد المعاينة وتم عمل محضـر بـان المساحة هي (6) قيراط وذلك عكس الحقيقة مستند رقم (4) . ۷) تقدم النائب بـ طلب اخر لوكيل وزارة الصحة بالمنوفية لعمـل معاينه اخرى وتم نزول المعاينة بعد المعاينة الأولى بأسبوع واقرت اللجنـة بـان المساحة هـي ۸۰۰۰ متر المستغل منهـا فقـط ۵۰۰ متر والباقي ٢٨٠٠ متر ارض فضاء والباقي مباني قديمة ومتهالك مستند رقم (۵) .

۸) تم نزول لجنه اخرى من الوزارة ورفضت المكان بحجه ان المكان ليس على الطريق الرئيسي وهذا الكلام غير صحيح حيث ان المكان يقع على الطريق الرئيسي الذي يربط شبين الكوم ببركة السبع مستند رقم (6) .

9) للعلـم اخـر مستشفى اطفال تم بنائها كانت مستشفى بنها محافظة القليوبية وعلى مساحة 1400 مستند رقم سبعة

۱۰) تم تقديم اقتراح برغبه بإنشاء مستشفى اطفال على الأرض الفضاء بـ الوحدة الصحية بقريه مليج مركز شبين الكوم محافظة المنوفية و تم مناقشته وتم رفضه .

۱۱) اهدار ارض فضاء بالوحدة الصحية بقرية مليح تقدر قيمتها ب ۵۰ مليون جنيه

 

تابع موقع تحيا مصر علي