حدد قانون العقوبات اشكالية واضحة بشأن عقوبة حبس الاشخاص بدون وجه حق حيث نص في مادته 280 على انه كل من قبض على

البرلمان,مجلس النواب,تحيا مصر,قانونالعقوبات,عقوبة حبس الاشخاص بدون وجه

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 21 يناير 2022 - 22:51

أخبار البرلمان

لو حجزت شخص بدون وجه حق.. هتتحبس أنت وصاحب مكان الحجز

01:43 م - الخميس 23 ديسمبر 2021

حدد قانون العقوبات، اشكالية واضحة بشأن عقوبة حبس الاشخاص بدون وجه حق، حيث نص في مادته 280 على انه كل من قبض على أي شخص أو حبسه أو حجزه بدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفي غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح بالقبض على ذوي الشبهة يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه مصري.

 تحيا مصر

ونصت المادة 281 على أن يعاقب أيضا بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل شخص أعار محلا للحبس أو الحجز غير الجائزين مع علمه بذلك.

عقوبة حجز المواطنين بدون وجه حق في القانون

واوضحت المادة 282 أنه إذا حصل القبض في الحالة المبينة بالمادة 280 من شخص تزيا بدون وجه حق بزي مستخدمي الحكومة أو اتصف بصفة كاذبة أو ابرز أمراً مزوراً مدعياً صدوره من طرف الحكومة يعاقب بالسجن, ويحكم في جميع الأحوال بالسجن المشدد على من قبض على شخص بدون وجه حق وهدده بالقتل أو عذبه بالتعذيبات البدنية.

كما واجه قانون العقوبات جريمة الخيانة الزوجية والتي انتشرت في الأونة الاخيرة بسبب العديد من المشاكل أبرزها عدم التفاهم بين الزوجين وقلة الحب، إضافة إلى عدم الخوف من الله، ومن مخاطر هذه الجريمة انها تهدد قيم المجتمع والكيان الأسري وتتسبب في تفككه وضياع مستقبل كل من الطرفين.

 تحيا مصر

ونص القانون في المادة 273 على أنه لا تجوز محاكمة الزانية إلا بناءً على دعوى زوجها، إلا أنه إذا زنى الزوج في المسكن المقيم فيه مع زوجته كالمبين في المادة 277 لا تسمع دعواه عليها.

ما عقوبة الخيانة الزوجية في القانون

ونصت المادة 274 على أن المرأة المتزوجة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين لكن لزوجها أن يوقف تنفيذ هذا الحكم برضائه معاشرتها له كما كانت.

 

ويعاقب أيضا الزاني بتلك المرأة بنفس العقوبة.

 

وحدد القانون وسائل اثبات الجريمة في المادة 276، حيث أشار إلى ان الأدلة التي تقبل وتكون حجة على المتهم بالزنا هي القبض عليه حين تلبسه بالفعل أو اعترافه أو وجود مكاتيب أو أوراق أخرى مكتوبة منه أو وجوده في منزل مسلم في المحل المخصص للحريم.

 

ونصت المادة 277 على أن كل زوج زنى في منزل الزوجية وثبت عليه هذا الأمر بدعوى الزوجة يجازى بالحبس مدة لا تزيد على ستة شهور.

تابع موقع تحيا مصر علي